صرف مكافأة نهاية الخدمة على آخر مرتب بعد زيادات مارس

مصادر حكومية كشفت عن مفاجأة سارة للموظفين المحالين إلى المعاش بعد شهر مارس 2024، حيث سيستفيدون من زيادات جديدة وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيتم احتسابها اعتبارًا من شهر مارس 2024.

تم التأكيد عن أن التعديلات التي شهدها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وفقًا للمادة 157 من القانون، تنص على أن مكافأة نهاية الخدمة تحتسب بأجر شهري عن كل سنة وظيفية من سنوات الخدمة، ويتم تقدير أجر الحساب بأجر معاش الأجر الأساسي المحدد بالقانون بعد الزيادات الجديدة التي أعلنها الرئيس وأقرها مجلس الوزراء. هذا يعني أنه لكل سنة خدمة يتم صرف أجر شهر، استنادًا إلى آخر مرتب أساسي تلقاه الموظف.

وأوضحت المصادر، أنّ اللائحة التنفيذية للقانون نصت على احتساب قيمة الشهر موقوف على اتمام العامل خدمته للسنة كاملة حتى آخر يوم فيها، بمعنى أنّ العامل اذا خرج على المعاش في منتصف العام يخصم منه قيمة العام كله.

وفقًا للمصادر، فإن مواد القانون وضعت ضوابط تربط قيمة مكافأة نهاية الخدمة بعدد سنوات الخدمة كالتالي:

1. لمن قضى في الخدمة 30 عامًا كاملة أو أكثر، يحصل على شهر كامل من المرتب عن كل سنة خدمة، ويصل الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة إلى 180 ألف جنيه.

2. لمن قضى في الخدمة 25 عامًا، يحصل على مرتب شهري عن كل سنة، بإجمالي 150 ألف جنيه.

3. لمن قضى في الخدمة 20 عامًا، يصل مبلغ المكافأة إلى 111 ألف جنيه، ويصل إلى 120 ألف جنيه لمن قضى 20 عامًا أو أكثر.

4. الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة لمن قضى في الخدمة 15 عامًا هو 90 ألف جنيه.

5. الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة لمن قضى في الخدمة 10 سنوات قبل الاحالة على المعاش هو 60 ألف جنيه.

6. لمن عمل لأكثر من 5 سنوات، يتلقى 21 يومًا من المرتب لكل سنة خدمة في الخمس سنوات الأولى، ثم مرتب شهري لكل سنة بعد الخمس سنوات.

7. لمن عمل لمدة 5 سنوات فقط، يتلقى 21 ألف جنيه كمكافأة نهاية الخدمة، بواقع 21 يومًا لكل سنة من الخمس سنوات.

وأكدت المصادر أن صرف مكافأة نهاية الخدمة يتم بعد الإحالة إلى المعاش، ويتطلب تقديم طلب لجهة العمل لصرف المكافأة عن السنوات التي قضاها الموظف في الخدمة.