الحرارة وصلت 40 درجة.. تحذيرات من وصول رياح الخماسين لتلك المناطق

أشار الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ، إلى توقعات بارتفاع درجات الحرارة اليوم الأربعاء إلى مستويات قياسية تتجاوز 40 درجة مئوية.

وتشير التوقعات إلى نشاط الرياح الجنوبية الساخنة، مما يؤدي إلى تشكل موجة خماسينية.

ومن المتوقع أن تتجاوز سرعة الرياح في هذه الموجة 40-50 كم/ساعة في معظم مناطق الوادي والدلتا، وتتركز بشكل خاص في الظهير الصحراوي الغربي مثل الواحات، وسيوة، والساحل الشمالي الغربي، والنوبارية، وادي النطرون، وغرب المنيا وبني سويف.

ومن المتوقع أن تكون هذه الرياح محملة بالرمال والأتربة، مما يجعل الأجواء غير مستقرة.

وفي تصريحاته، أوضح الدكتور محمد علي فهيم أن الموجة الحارة الحالية هي ظاهرة مؤقتة، ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة مرة أخرى ابتداءً من غدٍ الخميس في شمال مصر، والجمعة في جنوبها، وتستمر هذه الانخفاضات حتى منتصف الأسبوع القادم.

من جهتها، توقعت هيئة الأرصاد الجوية ارتفاعًا ملحوظًا ومؤقتًا في درجات الحرارة اليوم الأربعاء، حيث يتراوح الارتفاع بين 5 إلى 6 درجات على جميع أنحاء البلاد، مما يجعل الطقس نهارًا شديد الحرارة ومعتدلًا ليلاً.

وأكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن اليوم هو ذروة ارتفاع درجات الحرارة، حيث تشهد البلاد ارتفاعات كبيرة في درجات الحرارة.

في تصريحاتها التلفزيونية، أوضحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن البلاد تتأثر حاليًا بظاهرة "رياح الخماسين"، وهي عبارة عن منخفض جوي يتكون في الصحراء الغربية، ثم ينتقل إلى ليبيا، ومن ثم يصل إلى مصر.

وأشارت إلى أن "رياح الخماسين" تتسبب في رياح محملة بالرمال والأتربة، وتساهم في ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضحت أن فصل الربيع يشهد تغيرات جوية وعواصف متقلبة، لذلك دعت الجميع إلى توخي الحذر ومتابعة نشرات الأرصاد.

وأكدت أن الارتفاعات الحالية في درجات الحرارة مؤقتة، ومن المتوقع أن تعود الأحوال الجوية إلى طبيعتها ابتداءً من الغد.

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن البلاد تتأثر أيضًا بكتل هوائية جنوبية، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة.

وأشارت إلى أن درجة الحرارة العظمى في القاهرة قد تصل إلى 36 درجة مئوية. وأكدت أن تأثير هذه الكتل الهوائية يلاحظ على البلاد خلال اليوم.