هل سماع صوت الإمام يُجيز للمرأة صلاة الجماعة من المنزل؟.. الإفتاء تفجر مفاجأة

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه لا يجوز للمرأة متابعة الإمام في صلاة الجماعة إذا كانت تسمعه عبر مكبر الصوت، إلا بشرطين.

وأوضح "شلبي" في فيديو بثته دار الإفتاء على يوتيوب ردًا على سؤال حول جواز صلاة الجماعة في المنزل إذا كانت المرأة تسمع الإمام، أنه يجوز ذلك إذا كانت المرأة ترى الجماعة بنفسها وتستطيع سماع الإمام بدون الحاجة إلى مكبر الصوت.

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صلاة المرأة في بيتها مقتدية بصوت إمام المسجد جائزة بشرط أن يكون البيت ملاصقًا للمسجد، وأن لا يوجد فاصل بينهما، وأن تستطيع المرأة أن تتابع الإمام وصوته مرتفعًا، وتحسب لها صلاة الجماعة.

وأضاف ممدوح، في إجابته عن سؤال حول جواز صلاة الجماعة في المنزل إذا كانت المرأة تسمع الإمام، أنه يجوز ذلك إذا كانت المرأة ترى الجماعة بنفسها وتستطيع سماع الإمام بدون الحاجة إلى مكبر الصوت.

أما فيما يخص صلاة الرجل بأهل بيته جماعة فإنها تعدل ثواب أدائها في المسجد، ويجوز للمسافر قصر الصلاة أو جمعها قبل مغادرة المنزل.

وأوضح أنه لا يجوز صلاة المرأة في بيتها على صوت إمام المسجد، إذا كانت المسافة بين البيت والمسجد بحيث لا تستطيع المرأة متابعة الصلاة بصورة دقيقة، وأن صلاة المرأة خلف الإذاعة أو التلفزيون غير جائزة.

وفيما يتعلق بخروج الإمام من صلاة الجماعة قبل انتهاء الصلاة، فإذا أراد المأموم الخروج ليكمل الصلاة وحده دون الإمام، فينوي فقط مفارقة الإمام دون قطع الصلاة بالكلية، ويكمل صلاته وحده، وتكون صلاته صحيحة مع فوات ثواب الجماعة. أما إذا أراد المأموم الخروج من الصلاة بالكلية، فينوي الخروج من الصلاة بالكلية ويكمل صلاته لوحده، ولا يحتاج إلى سلام أو غيره، ولكن إذا قطع الإمام الصلاة بالكلية لغير عُذر، فإن ذلك حرام، وإذا كان لديه عذر فإن خروجه من الصلاة لا يكون مكروهًا، لأن "الضرورات تُبيح المحظورات".