خلال أيام.. "الإسكان" تطرح شقق الإيجار التمليكي بهذه الشروط

تبذل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة جهوداً كبيرة لإتمام طرح وحدات الإسكان التمليكي في أربع محافظات مختلفة، وتهدف إلى توفير فرص السكن للمواطنين بأسعار ميسرة، حيث تبلغ مساحة الوحدات 90 مترًا مربعًا بقيمة إيجارية 1500 جنيه شهريًا، و75 مترًا مربعًا بقيمة إيجار 1200 جنيه شهريًا.

المشروع الجديد لوحدات الإسكان التمليكي يهدف إلى تلبية احتياجات شريحة كبيرة من المواطنين، وسيتم طرحها عبر صندوق الإسكان الاجتماعي بنظام الإيجار التمليكي. يهدف هذا النظام إلى توفير شقق بقيمة إيجارية مدعومة لمدة تصل إلى 14 سنة، مع زيادة قيمة الإيجار بنسبة 7% سنوياً، بهدف تسهيل الحصول على السكن للمواطنين ذوي الدخل المحدود والمتوسط.

المشروع الجديد، الذي يطرح لأول مرة في مصر، يتيح 1000 وحدة سكنية كطرح تجريبي، وفي حال نجاح الطرح، سيتم زيادة الوحدات إلى 30 ألف وحدة سكنية، وفقًا لما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. يأتي هذا الطرح في إطار حرص الدولة على توفير وحدات سكنية تناسب جميع فئات المجتمع المصري، وبأنظمة سداد ميسرة، وفقًا لتصريحات مي عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وتم اعتماد هذا المشروع في وقت سابق من قبل مجلس الوزراء، ويشمل إطلاق مشروع تجريبي للإيجار بالتعاون مع شركة خدمات مالية متخصصة، التي ستتولى توقيع العقود مع المستفيدين وتحصيل الإيجار منهم، واتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة.

ومن المتوقع أن تسند وزارة الإسكان هذه المهمة لشركة "التعمير"، وهي إحدى شركات الوزارة المسؤولة عن صيانة وحدات الإسكان.

ويتراوح سعر الوحدة السكنية بالإيجار بين 1200 إلى 1500 جنيه، ويجب على المستأجر دفع 25% من دخله الشهري كقيمة للإيجار الشهري.

ويقوم صندوق الإسكان الاجتماعي بتغطية المبلغ المتبقي كدعم نقدي للمواطن.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على المستأجر دفع مقدم حجز يعادل ثلاثة أشهر من قيمة الإيجار، ويتم استرداد هذا المبلغ عند انتهاء مدة الإيجار كتأمين للوحدة.

شروط التقديم لحجز الوحدات تشمل:

1. الحد الأدنى للدخل الشهري للمتقدم للحجز هو 2500 جنيه، ويجب أن لا يتجاوز الحد الأقصى للدخل الشهري 6000 جنيه للفرد و8000 جنيه للأسرة.

2. تقديم بحث اجتماعي من وزارة التضامن للتأكد من صحة المستندات المقدمة.

3. عدم استخدام الوحدة السكنية إلا لأغراض سكنية خلال فترة الإيجار.

4. يمكن المشاركة في برنامج الإيجار دون الحصول على دعم نقدي، ولا يمكن تملك الوحدة بنهاية الفترة الإيجارية في حال استفادة المواطن من تملك وحدة سكنية أخرى.