أمطار سنة سقطت في يوم.. لهذه الأسباب وقع الطقس السيئ بدول الخليج

تأثر عدد من الدول العربية بموجة طقس سيئة تسببت في هطول أمطار غزيرة ورعدية، وصلت إلى حد السيول؛ منها الإمارات وعمان، والسعودية، والبحرين، فما السبب وراء كل هذه التغيرات المناخية؟

توضح الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، سبب تساقط الأمطار في دول الخليج في الوقت الحالي على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة. تشير إلى أن هذا الارتفاع في درجات الحرارة أدى إلى تغيرات مناخية أكثر تطرفًا، مما أدى إلى زيادة في كميات الأمطار في بعض المناطق. وتعكس هذه الزيادة في كميات الأمطار حالة من عدم الاعتياد، حيث تساقطت كميات هائلة من الأمطار في فترات زمنية قصيرة، مما يعكس التغيرات غير المعتادة في نمط الطقس في المنطقة.

أضافت الدكتورة منار غانم أن التغيرات المناخية زادت من حدتها بارتفاع متوسط درجات الحرارة على مستوى الكرة الأرضية، مما جعلها أكثر عرفًا وتطرفًا من المعتاد. وأشارت إلى أن هطول كميات كبيرة من الأمطار يعود إلى وجود منخفض جوي على سطح الأرض بالإضافة إلى كتل هوائية رطبة من بحر العرب والمحيط الهندي. وأكدت أن زيادة المنخفض الجوي البارد في طبقات الجو العليا ساهمت في ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، وأدت إلى فرق في درجات الحرارة بين سطح الأرض وطبقات الجو العالية.