رمال وأتربة.. رياح الخماسين تضرب هذه الأماكن في مصر وتحذير لهذه الفئة من المواطنين

يحذر مركز الأرصاد الجوية اليوم الأربعاء 17 إبريل 2024، من تأثير رياح الخماسين التي تجلب معها الرمال والأتربة إلى مناطق شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، مما يسبب انخفاضا في مستوى الرؤية الأفقية في مناطق غرب البلاد.

ويشرح مركز الأرصاد الجوية تأثيرات وتفاصيل رياح الخماسين، التي تتميز بشدة حرارتها وارتفاعها الذي يصل إلى نحو 40 درجة مئوية. 

هذه الرياح تحمل معها الرمال والأتربة وتقلل من الرؤية بشكل كبير، وتعتبر جافة وسريعة السرعة، حيث يمكن أن تصل سرعتها إلى أكثر من 120 كم في الساعة.

وتسبب رياح الخماسين آثارا سلبية على صحة الإنسان، مثل تهيج الجهاز التنفسي وتفاقم أعراض الحساسية لدى مرضى الربو، بالإضافة إلى تسببها في أضرار للنباتات.

فيما يتعلق بحالة الطقس اليوم، من المتوقع ارتفاعًا مؤقتًا في درجات الحرارة بمعدل 5-6 درجات على جميع الأنحاء، حيث ستكون الأجواء شديدة الحرارة نهارًا ومعتدلة ليلاً، ومن المتوقع أن تصل درجة الحرارة إلى حوالي 37 درجة مئوية في جنوب البلاد.

وتنصح الأرصاد الجوية المواطنين باتباع عدة إجراءات وقائية، مثل البقاء في الداخل قدر الإمكان وغلق النوافذ والأبواب، وارتداء الكمامات عند الخروج، وتوخي الحذر عند القيادة مع فتح المصابيح الأمامية لضمان الرؤية الجيدة.