دراسة تكشف كارثة تضر عضو حيوي بجسم الإنسان من تناول مسكن شهير

كشفت دراسة حديثة أن الجرعات المنخفضة من الباراسيتامول، المعروف أيضًا باسم الأسيتامينوفين، التي يُعتقد عادة أنها "آمنة"، قد تؤثر على صحة القلب.

أجرى فريق من الباحثين الأمريكيين دراسة أظهرت أن تناول هذا المسكن للألم يؤدي إلى تغييرات في بروتينات أنسجة القلب لدى الفئران.

وأشارت الدراسة إلى أن الاستخدام المنتظم للأسيتامينوفين بجرعات منخفضة يمكن أن يؤثر على العديد من مسارات الإشارات داخل القلب، وليس فقط مسارين أو ثلاثة كما كان متوقعًا، بل أكثر من 20 مسارًا مختلفًا.

وفي ضوء هذه النتائج، دعت الدكتورة غابرييلا ريفيرا من جامعة كاليفورنيا في ديفيس إلى النظر في استخدام الأسيتامينوفين بأقل جرعة فعالة ولمدة أقصر ممكنة.

وتشير الأبحاث السابقة إلى أن تناول الباراسيتامول بكميات كبيرة قد يسبب مشاكل في القلب.

وتناولت الدراسة الحديثة تأثيرات تناول جرعات مختلفة من الباراسيتامول على صحة القلب، وقد أظهرت نتائجها أن تناول الباراسيتامول لمدة طويلة بجرعات متوسطة إلى عالية قد يؤدي إلى مشاكل في القلب بسبب التأثير على عمل البروتينات وتراكم السموم.

ويشير الباحثون إلى أن هذه الدراسة أجريت على الفئران، وبالتالي هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث على البشر لتحديد التأثير الفعلي لتناول الباراسيتامول على صحة القلب.