انفراجة في السلع.. الجمارك تطرح كمية من البضائع المهملة بالموانئ للبيع

تقوم مصلحة الجمارك في مصر بطرح عدد من البضائع المهملة للبيع في مزاد علني، وذلك في إطار مبادرة رئيس مجلس الوزراء للتخلص من البضائع الراكدة في الموانئ المصرية.

تشمل عملية المزاد 1053 عبوة من جبنة جريد لاند بحجم 250 جرام للعبوة وصلاحيتها تمتد حتى نوفمبر المقبل، بالإضافة إلى 318 كيسًا من كيك سويس رول بقطعة واحدة في كل كيس وتم إنتاجها في يناير الماضي وتنتهي صلاحيتها في يوليو المقبل.

ووفقًا لمنشور مصلحة الجمارك، سيتم فحص البضائع في موقع التخزين والتفتيش واستلامها في ساحات ميناء سفاجا البحري، وذلك بموجب الاتفاق المباشر بموجب المادة 71 من القانون رقم 182 لعام 2018 المتعلق بالتعاقدات التي تبرمها الجهات العامة ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار وزير المالية رقم 692 لعام 2019.

وأوضحت مصلحة الجمارك أنه يجب تقديم العروض في موعد أقصاه يوم الأربعاء الموافق 17 أبريل الحالي، في الساعة الثانية عشرة ظهرًا، وسيعقد المزاد في قاعة الاجتماعات بالإدارة العامة للمشتريات والمخازن بالديوان العام الدور الأول بمصلحة الجمارك في ميناء الإسكندرية، ويجب أن ترافق العروض التأمين الابتدائي، ويخضع التعاقد لأحكام القانون رقم 182 لعام 2018 المتعلق بتنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة ولائحته التنفيذية المكملة له.

في شهر مارس الماضي، أصدر رئيس مصلحة الجمارك، الشحات غتوري، تعليمات بشأن التعامل مع البضائع المهملة في الموانئ المصرية، وذلك تنفيذًا لتعليمات رئيس مجلس الوزراء لإنهاء وضع البضائع المهملة في المنافذ الجمركية المختلفة.

وينص المنشور رقم 18 لعام 2024 على إلغاء منشور التعليمات رقم 43 لعام 2024، الذي ينص على عدم جواز إحالة البضائع المتواجدة في الموانئ أو المخازن المؤقتة، بما في ذلك البضائع القابلة للتلف أو النقصان.