من هى إيتيل عدنان التي يحتفل بها جوجل ويغير شعاره بها؟

تحتفل "رسومات شعار Google" اليوم بالشاعرة والفنانة اللبنانية الأمريكية إيتيل عدنان، التي تُعتبر واحدة من أبرز المؤلفين العرب الأمريكيين في عصرها.

إيتيل عدنان وُلدت في بيروت، لبنان عام 1925. والدتها كانت مسيحية يونانية من سميرنا، ووالدها كان مسلمًا سوريًا من ضباط الصف، لذا نشأت في مجتمع يتحدث العربية بشكل أساسي وتتحدث اليونانية والتركية أيضًا.

تلقت إيتيل تعليمها في المدارس الفرنسية للراهبات، واستخدمت الفرنسية في كتابة أولى أعمالها. تعلمت الإنجليزية في شبابها وكتبت بها أعمالها لاحقًا.

في سن الرابعة والعشرين، سافرت إيتيل إلى باريس حيث حصلت على شهادة البكالوريوس في الفلسفة من السوربون، ثم توجهت إلى الولايات المتحدة لمواصلة دراستها في جامعة كاليفورنيا "بركلي" وجامعة هارفارد.

 عملت كأستاذة لفلسفة الفن في جامعة دومينيكان في كاليفورنيا من عام 1952 حتى 1978، وألقت محاضرات في عدة جامعات في الولايات المتحدة.

عادت إيتيل عدنان إلى لبنان وعملت كصحفية ومحررة ثقافية في جريدة "الصفا"، وشاركت في تأسيس القسم الثقافي في الجريدة وأضافت الرسوم والرسوم التوضيحية.

 كانت تعلق على القضايا السياسية في الافتتاحيات التي تكتبها.

عاشت إيتيل عدنان لمدة 96 عامًا، ولدت في بيروت، لبنان في 24 فبراير 1925، وتوفيت في 14 نوفمبر 2021. 

كانت تعيش في باريس، فرنسا وساوساليتو، كاليفورنيا.

إيتيل عدنان عملت أيضًا كرسامة، وعُرضت لوحاتها في معرض دوكومنتا 13 في كاسل، ألمانيا في عام 2012، وفي متحف ويتني للفن الأمريكي في عام 2014.

 تم عرض أعمالها أيضًا في المتحف العربي للفن الحديث في الدوحة، تحت عنوان "إيتيل عدنان بكل أبعادها".

من أشهر أعمال إيتيل عدنان في الكتابة والشعر: "يوم القيامة العربي"، ورواية "الست ماري روزأعمال إيتيل عدنان تتميز بأسلوبها الشاعري الذي يمزج بين اللغة والتفكير الفلسفي.

 تتناول قصائدها وكتاباتها مواضيع مثل الحب، والحرية، والهوية، والسياسة، والحرب. تعتبر عملها "يوم القيامة العربي" واحدة من أهم أعمالها، حيث يستكشف الرواية تجربة الحرب والعنف من خلال أحداث تدور في الشرق الأوسط.

تعتبر إيتيل عدنان شخصية مؤثرة في المشهد الثقافي العربي والأمريكي. حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات على مدار حياتها، بما في ذلك جائزة الشاعر العربي الأمريكي من الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب.

تظهر رسومات شعار Google الخاصة بإيتيل عدنان كتكريم لإرثها الأدبي والفني، وتسليط الضوء على دورها كشاعرة وفنانة عربية أمريكية بارزة في التاريخ.