التعليم تصدر تنبيه عاجل بشأن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي الإلكترونية.. ما القصة؟

تم الإعلان عن تنبيه عاجل من قبل المدارس الثانوية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بخصوص تجهيز التابلت استعدادًا لامتحانات الترم الثاني ٢٠٢٤ "الإلكترونية". وأكدت المدارس على ضرورة توصيل التابلت بالإنترنت لتحميل التحديثات الهامة قبل بدء امتحانات نهاية العام الدراسي ٢٠٢٣/٢٠٢٤.

أوضحت المدارس الثانوية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، أن عملية تحديث التابلت تتم عبر الخطوات التالية:

1. الضغط على الإعدادات.

2. اختيار التحديثات.

3. تنزيل التحديثات يدوياً بالضغط على "تنزيل وتثبيت".

4. تحديث النوكس "kneox mange" عبر الضغط على "reload device command".

5. التوجه إلى قسم "about" ثم "update" لتحديث النظام.

وأكدت المدارس على جميع الطلاب ضرورة إتمام عملية التحديثات المطلوبة، والتحقق من وجود أحدث نسخة من منصة "سويفت اسيس 1.9.3" وأخر تحديث لـ "نوكس مانج knox mange Agent 24.04 (2.6.4.07)" على تابلت الطلاب.

مواصفات امتحانات الترم الثاني 2024

حدد المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي مواصفات امتحانات الترم الثاني ٢٠٢٤ لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام في مادة التاريخ على النحو التالي:

1. تهدف الورقة الإمتحانية في مادة التاريخ إلى قياس مدى تقدم الطلاب في تحقيق أهداف التعلم المرجوة للمرحلة.

2. يجب أن تتضمن الأسئلة في الورقة الإمتحانية جميع نواتج التعلم للمادة، وأن توزع بشكل يعكس وزن كل نتيجة تعلم، مع تغطية مستويات الصعوبة المختلفة.

3. يجب أن تتدرج الأسئلة في الصعوبة من السهل إلى الصعب، وأن تشمل على مستويات معرفية متنوعة، وأن تكون واضحة ومحددة في صياغتها اللغوية.

4. يجب أن تحتوي الورقة الإمتحانية على البيانات الأساسية مثل المرحلة، والصف، والمادة، والزمن، والفصل الدراسي، وتاريخ الامتحان.

5. يجب أن يتم تنسيق الورقة الإمتحانية بشكل يضمن مقرونتها، ومسافات بين السطور، والهوامش، والعناوين، وتعليمات الأسئلة، وجودة الطباعة، وخلوها من الأخطاء اللغوية والطباعية.

6. يجب أن تكون الأرقام والإحصائيات والتواريخ والمعلومات الإثرائية موجودة في الورقة الإمتحانية لكن ليست أهدافاً اختبارية بل يمكن الاستدلال بها.

7. الزمن المخصص لامتحان التاريخ للصف الأول الثانوي هو ساعة ونصف، وللصف الثاني الثانوي هو ساعتين.

8. يجب أن يتم التنويع في أنواع الأسئلة بين الاختيار من متعدد بنسبة ٨٥٪ والأسئلة المقالية القصيرة بنسبة ١٥٪.

9. يجب تجنب إدراج موضوعات الإطلاع والتعلم الذاتي في أسئلة امتحان الفصل الدراسي الثاني والدور الثاني.