حرب ايران ضد إسرائيل.. في ساعتين ماذا حدث؟

أطلقت إيران خلال الساعات القليلة الماضية صواريخ باليستية وطائرات مسيرة نحو إسرائيل.

وأحدثت ما اسمته إيران بـ العملية العسكرية الوعد الحق جدلا واسعا حول المنطقة العربية والشرق الأوسط بل والعالم أجمع في أقل من ساعتين.

صورة عن إيرانإيران

الكويت تغير مسار رحلاتها الجوية

وعلى صعيد متصل، أعلنت الخطوط الجوية الكويتية في ساعة متأخرة من مساء يوم السبت عن تغيير مسار جميع الرحلات القادمة والمغادرة لتجنب مناطق التوتر، بعد الأنباء عن إطلاق إيران مسيرات نحو الأراضي المحتلة.

صورة عن إيرانالكويت

وفي تصريحات تلفزيونية، أعلن التلفزيون الإيراني في نفس اليوم عن الهجوم على إسرائيل باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ رداً على قصف سفارتها في سوريا، مؤكداً أن الهجوم استهدف أهدافاً معينة في الأراضي المحتلة، بحسب ما ذكره الحرس الثوري الإيراني.

صورة عن إيرانإيران

موقف مصر من العملية الإيرانية

وفي السياق ذاته، علقت مصر رحلاتها الجوية من وإلى الأردن والعراق ولبنان.

أفاد مصدر أمني مصري ذو مرتبة عالية أن الدفاعات الجوية المصرية قد أُعلنت في حالة تأهب قصوى.

وكانت مصادر رفيعة المستوى قد أشارت إلى تشكيل خلية أزمة تضم جميع الجهات المعنية لمتابعة عن كثب التطورات في المنطقة، مُقدمة تقاريرها للرئيس عبدالفتاح السيسي على مدار الساعة.

وأكد المصدر على استمرار جهود مصر لتكثيف الاتصالات مع جميع الأطراف لوقف التصعيد، في إطار سعيها المستمر لتحقيق التهدئة والسلام.

وأعربت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية، مساء السبت، عن قلقها البالغ تجاه ما تم الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد إسرائيل، ومؤشرات التصعيد الخطير بين البلدين خلال الفترة الأخيرة.

وطالبت مصر بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

صورة عن إيرانمصر

ومن جانبه أعلن البيت الأبيض أن مجلس الأمن القومي الأمريكي يطلع الرئيس بايدن على آخر التطورات في الشرق الأوسط، وفقًا لتقارير القاهرة الإخبارية.

وأكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب إسرائيل وستدعم دفاعها ضد هذه التهديدات الإيرانية، مشيرًا إلى بدء إيران هجومًا جويًا على إسرائيل.

صورة عن إيرانالبيت الأبيض

وأوضح البيت الأبيض أن فريق بايدن الأمني يتواصل باستمرار مع المسؤولين الإسرائيليين والحلفاء، ومن المتوقع أن يتضح الهجوم الإيراني في الساعات القادمة.