ما حكم من تعمد أداء صلاة الفجر بعد طلوع الشمس؟.. الإفتاء تجيب

تشير توجيهات الشيخ أحمد وسام، مدير إدارة البوابة الإلكترونية بدار الإفتاء، إلى أن الله رفع التكليف عن ثلاث فئات، وهي النائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يحتلم، والمجنون حتى يفيق.

وبالنسبة لسؤال حول حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس متعمدًا، فقد أشار إلى أن ترك صلاة الفجر وأدائها في وقتها بتعمد يعتبر إثمًا، ويتطلب التوبة إلى الله.

الشيخ أحمد وسام أشار إلى أن الإنسان ينبغي أن يتخذ الإجراءات اللازمة لضمان أداء صلاة الفجر، سواء كانت مادية أو نفسية. من الاستعدادات المادية، يمكن ضبط المنبه أو الاتفاق مع شخص آخر لإيقاظه، بينما يتعلق الاستعداد النفسي بالتفكير في أهمية صلاة الفجر وفضلها، كما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم. وختم بتحث العبد على الدعاء والتوكل على الله لتحقيق التوفيق في أداء الصلاة.

دعاء الفجر

اللهم إني أصبحت منك في عافية، وستر، وفضل، فتمم لي فضلك بتفريج همي، وتنفيس كربتي، اللهم فرج همي وغمي، واشرح صدري يا رحمن يا رحيم.

- اللهم إنك عليم بحالي غني عن سؤالي، اللهم لا تدع الهموم تثقل كاهلي وارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، الله اجعل الفرج قريبًا، وبشرني به يا رب العالمين.

- اللهم يا من أجبت نوح إذ دعاك، وكشفت الضر عن أيوب إذ ناداك، اللهم اكشف عني الهم والغم وابعد عني الحزن واليأس، اللهم فرّج همي وأدخل الفرح والسرور إلى قلبي.

-اللهم يا من كشفت الضرّ عن أيوب، ورددت يوسف بعد غياب إلى يعقوب، فرّج همي وغمي، وعجل لي في الفرج؛ فإنك عليمٌ بحالي غني عن سؤالي.

-اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها .. وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة .. اللهـم اٍنا نسألك اٍيمانـًا كاملاً .. ويقـينـًا صادقـًا .. وقـلبًا خاشعًا ..ولسانًا ذاكرًا ..وتوبة نصوحة .. وتوبة قبل الموت .. وراحة عند الموت .. والعـفـو عـند الحساب .. ونسألك الجنةَ ونعـيمَها .. ونعـوذ بك من النار .. يارب العـالمين.

كما نقول في دعاء القنوت في صلاة الفجر اللَّهُمَّ إنِّي أَعوذُ برِضاكَ من سَخَطِكَ، وأَعوذُ بمُعافاتِكَ من عُقوبتِكَ، وأَعوذُ بكَ منكَ، لا أُحْصي ثناءً عليكَ، أنتَ كما أَثنَيْتَ على نفْسِكَ".