البسوا تقيل.. الأرصاد تحذر من ظاهرة تضرب أغلب المحافظات

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن الأحوال الجوية خلال الأيام الجارية، مشيرة إلى استقرار الطقس في معظم محافظات الجمهورية وارتفاع درجات الحرارة بشكل أعلى من المعدل الطبيعي بحوالي درجة إلى درجتين. وأوضحت أن درجة الحرارة العظمى المتوقعة اليوم في القاهرة الكبرى تصل إلى 28 درجة مئوية.

أثناء مداخلتها في برنامج "صباح الخير يا مصر"، أضافت غانم أنه يُلاحظ زيادة فترات سطوح اشعة الشمس بشكل كبير، مما يزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة خاصةً في وقت الظهيرة. وأوضحت أن الأجواء في القاهرة الكبرى والوجه البحري مائلة للحرارة، بينما تكون أجواء دافئة على المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط، ودرجات الحرارة فيها أقل من القاهرة الكبرى. أما المناطق الجنوبية، خاصة في شمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء، فتشهد أجواء حارة خاصةً خلال فترات النهار وتحديداً مع فترة الظهيرة وشدة ارتفاع الشمس.

وأشارت إلى أنه عند غياب أشعة الشمس ودخول فترات الليل، ينخفض معدل درجات الحرارة خاصةً في ساعات الليل المتأخرة حتى فترة الصباح الباكر، مما يؤدي إلى تلطيف الأجواء وزيادة الشعور بالبرودة في معظم محافظات الجمهورية، خاصةً في المدن الجديدة والأماكن المفتوحة والمناطق ذات الظهير الصحراوي. وأشارت إلى نشاط للرياح بسرعة تتراوح بين 30 إلى 40 كيلومترًا في الساعة، مما يساهم في تلطيف الأجواء وزيادة الشعور بالبرودة خلال فترات الليل في معظم محافظات الجمهورية، وتزيد شدة نشاط الرياح بعد فترة الظهيرة ودخول فترة الليل.