"الزراعة" تعلن فتح أسواق المغرب أمام البطاطس المصرية

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، عن فتح الأسواق المغربية للبطاطس المصرية والأسواق الكندية للفراولة الطازجة، في إطار جهود الوزارة لتوسيع الصادرات الزراعية المصرية.

جاء ذلك استجابةً لتوجيهات القيادة السياسية بتعزيز الاقتصاد الوطني بالنقد الأجنبي.

وأشار بيان صادر عن الوزارة اليوم الخميس، إلى نجاح الجهود المبذولة في فتح الأسواق الدولية للمنتجات الزراعية المصرية.

 وقد تلقى الوزير تقريرًا من المشرف على الحجر الزراعي المصري يفيد بنجاح فتح السوق المغربي للبطاطس المصرية والسوق الكندي للفراولة الطازجة لأول مرة.

وأظهر التقرير أنه تم الانتهاء من جميع الإجراءات الفنية والإدارية اللازمة لفتح أسواق كندا للفراولة المصرية، وتم استيفاء جميع الشروط الفنية المطلوبة من الجانب الكندي.

 وهذا يعكس دور القطاع الزراعي في دعم الدخل القومي المصري.

ومن المتوقع أن تستمر الجهود في فتح المزيد من الأسواق الدولية للمنتجات الزراعية المصرية، التي تتمتع بسمعة طيبة في الأسواق العالمية بفضل جودتها وامتثالها لجميع متطلبات الصحة النباتية للدول المستوردة.

ويأتي هذا في الوقت الذي تجاوزت فيه الصادرات الزراعية المصرية 2.2 مليون طن منتجات زراعية بقيمة تقدر بحوالي 1.5 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، مما يشكل مساهمة مهمة في دعم الاقتصاد المصري وتعزيز النقد الأجنبي.

ويجدر بالذكر أن الصادرات الزراعية تعتبر ثاني أكبر مصدر للدخل القومي المصري حاليًا من النقد الأجنبي، وفقًا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.