استعدادا للعيد.. وزير الصحة يوجه برفع الطوارئ بالمستشفيات في جميع محافظات الجمهورية

ترأس الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اجتماعًا لغرفة الأزمات والطوارئ المركزية في ديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الفطر المبارك، بحضور قيادات الوزارة ووكلاء الوزارة ومسؤولي غرف الأزمات بالمحافظات عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير أكد على ضرورة رفع درجة الاستعداد في جميع المستشفيات عبر مختلف محافظات الجمهورية، خاصة تلك المتواجدة في المدن الساحلية التي من المتوقع زيادة الإقبال عليها، وكذلك المستشفيات الموجودة على الطرق السريعة.

وأضاف عبدالغفار أن الوزير أطمئن على توفر مخزون كافٍ من أكياس الدم ومشتقاتها، والأمصال واللقاحات، خاصة لدغات العقرب والثعبان والكلب، بالإضافة إلى مصل البتيوليزم لحالات التسمم الغذائي، وأكد على ضرورة ربط المستشفيات وهيئة الإسعاف بغرفة الطوارئ والأزمات، وإعداد تقارير دورية بالمستجدات.

وأكد الوزير على تمكين سيارات الإسعاف في مناطق التجمعات كالمتنزهات والحدائق والمساجد، وتمركز العيادات المتنقلة لتقديم الخدمات الطبية مجانًا في تلك الأماكن.

وأشار إلى أن الوزير استعرض خطة الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة لتأمين عيد الفطر، وضمنت رفع درجة الاستعداد في المستشفيات المتواجدة بمحيط التجمعات والحدائق والمتنزهات والميادين العامة، وتشكيل غرف الأزمات بالمديريات برئاسة وكلاء الوزارة، وسرعة إبلاغ مركز التحكم الرئيسي بالإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة عن أي مصابين.

وأضاف أن الخطة تشمل توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، وتجهيز مستشفيات الإحالة لتقديم الخدمات الطبية عالية الدقة، بالإضافة إلى زيادة أعداد الأطباء النوبتجيين في الأقسام الحرجة.

وشدد الوزير على تكثيف المرور الدوري على المنشآت الطبية ومتابعة توافر الخدمات الطبية، وشن حملات على المنشآت الغذائية لمنع تداول الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.