لحظات تحتبس لها الأنفاس.. هكذا حدث الكسوف الكلي للشمس

يشهد سكان الولايات المتحدة وكندا والمكسيك حاليًا أربع دقائق كاملة من الظلام الدامس، حيث يجتاح الكسوف الشمسي الكلي أمريكا الشمالية ويعبر المكسيك، قبل أن يمتد عبر الولايات المتحدة من تكساس إلى ماين، ثم ينتقل خارجًا عبر ساحل المحيط الأطلسي في كندا، وهذه الظاهرة الرائعة لن تتكرر سوى مرة واحدة في العمر.

تم التقاط صور من كسوف الشمس الكلي عبر بث مباشر من وكالة ناسا، من سماء مدينة مازتلان في المكسيك. وهذا الكسوف هو الأول لعام 2024.

وفقًا لرئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لعلوم الفل، المهندس عصام جودة، فإن الكسوف الكلي استمر لمدة 4 دقائق و28 ثانية، وكان مرئيًا ضمن مسار يبلغ عرضه 198 كيلومترًا، وانتهى في شكله الكلي فوق المحيط الساعة 09:55 مساءً بتوقيت القاهرة.

وبعد نهاية الكسوف الكلي، يتبقى الكسوف في شكله الجزئي، حيث ستكون نهاية الكسوف الجزئي عند الساعة 10:52 مساءً بتوقيت القاهرة.

وفيما يتعلق بالظواهر الملاحظة خلال الكسوف، أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أنه أثناء الكسوف الكلي، تم رؤية الغلاف الجوي للشمس المعروف بـ "الإكليل أو الهالة"، بالإضافة إلى رؤية كوكب الزهرة وكوكب المشتري وكوكب عطارد والمذنب بونس بروكس، مما يشكل فرصة نادرة لمشاهدتها.