تكبيرات عيد الفطر.. تعرف على أفضل صيغة والمأثور عن النبي فيها

أعلنت دار الإفتاء المصرية الصيغة المحددة لتكبيرات عيد الفطر المبارك، وهي كما يلي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا.

وأوضحت الدار أن هذه الصيغة هي صيغة شرعية صحيحة وصفها الإمام الشافعي رضي الله عنه بالحسن، مؤكدة أن من يدعي أن هذه الصيغة بدعة فهو إلى البدعة أقرب. وأشارت إلى أن تحجير هذه الصيغة وضيقها دون دليل شرعي يعتبر خطأ، ويجب أن يسعى المسلمون إلى قبول واستحسان مثل هذه الصيغ واتباع عادات الناس بها بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية. وأكدت على أن التحذير من هذه الصيغة بدون دليل شرعي صحيح لا يجب الاعتماد عليه ويجب تجاهله.

قالت دار الإفتاء المصرية إن صلاة العيد سنة مؤكدة، ويستحب أن تكون في جماعة مع الإمام سواء في المسجد أو الخلاء، وولو وجد مانع يجوز أن يصلي المسلم العيد في البيت منفردا أو مع أهل بيته، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت صلاة العيد في المساجد.

وأوضحت الدار في أحدث فتاواها طريقة صلاة العيد في البيت، مؤكدة أنها تكون بنفس صفة صلاة العيد المعتادة. يُصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات، حيث يُكبِّر سبع مرات بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى قبل القراءة، ويكبِّر خمس مرات في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة. ثم يجلس للتشهد ويسلم، دون إلقاء خطبة بعد أداء الصلاة.