بالخطوات.. تعرف على كيفية صلاة الكسوف ووقتها

صلاة الكسوف أو الخسوف هي سنة مستحبة، حيث أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بأدائها، ومن أداها حصل على ثواب عظيم، ومن تركها فليس عليه إثم. يتفق الفقهاء على أن صلاة الكسوف تؤدي جماعة في المسجد، لكن بعضهم أجاز أدائها منفردة في المنزل إذا استدعت الضرورة ذلك.

وقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فصلوا".

وقالت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إن صلاة كسوف الشمس أو خسوف القمر ركعتان في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

كيفية صلاة كسوف الشمس

صلاة كسوف الشمس تتبع نفس أركان الصلاة الخمس، ولكنها تختلف في بعض الأمور الخاصة بها. إليك الخطوات الأساسية لأداء صلاة كسوف الشمس:

1. يُبدأ بتكبيرة الإحرام، كما في الصلاة العادية.

2. يستفتح الصلاة بالدعاء المأثور عند الاستفتاح.

3. يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.

4. يقرأ الفاتحة، ثم يتبعها بقراءة سورة البقرة أو ما يعادلها من القرآن الكريم في الطول.

5. يركع ركوعًا طويلاً، ويُكثر من التسبيح خلاله.

6. يرفع من الركوع، ويُكثر من الحمد والتسبيح في اعتداله.

7. يقرأ الفاتحة، ثم يتبعها بقراءة سورة أخرى مثل آل عمران أو ما يعادلها من القرآن الكريم، ولكن يكون دون القراءة الأولى في الطول.

8. يركع في ركوعة ثانية، ويُطيل الركوع قليلاً، ثم يرفع منها.

9. يسجد سجدتين طويلتين، دون طول الجلوس بينهما.

10. يقوم إلى الركعة الثانية ويُكرر نفس الإجراءات التي قام بها في الركعة الأولى، ولكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل.

11. يتشهد ويسلم لإنهاء الصلاة.

وأضافت دار الإفتاء: "ويجهر بالقراءة فى خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر فى صلاة كسوف الشمس، لأنها نهارية، ولا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما يتيسر لك ولكن الأكمل قراءتهما".

وقت صلاة الكسوف

تصلى وقت حدوث الكسوف إلى انتهائه؛ لأنها مرتبطة بسبب، فإذا فات السبب انتهى وقتها ، ويستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات وست وخمسين دقيقة تقريبا.