مدته 4 دقايق كاملة.. هل يظهر كسوف الشمس غدا في مصر؟

بات العد التنازلي يقترب لحظة بلحظة من الظاهرة الفلكية المنتظرة بشغف في عدد من ولايات الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يستعد أكثر من 33 مليون شخص لشهادة نادرة لظاهرة الكسوف الكلي للشمس، حيث يظهر النهار الساطع ليتحول فجأة إلى ظلام دامس لمدة تقريبية تصل إلى 4 دقائق. وفيما ينتظر العالم هذا الحدث بفارغ الصبر، يبقى السؤال المحير هل سيكون هناك كسوف للشمس في سماء مصر غدًا أم لا؟

تراقب الأنظار حول العالم مع اقتراب تاريخ ظاهرة فلكية نادرة، التي قد لا تتكرر سوى مرة واحدة في العمر، وهو كسوف الشمس المنتظر يوم الأحد المقبل، الثامن من أبريل عام 2024. وفيما يبدو الاستفسار حول مدى رؤية هذه الظاهرة في سماء مصر محل شغف وتساؤل للعديد، فقد أوضح أمين الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، السيد جاد القاضي، أن الحسابات الفلكية تشير إلى عدم وجود كسوف للشمس يوم الأحد المقبل في مصر أو أي دولة عربية.

وبحسب تصريحات السيد جاد القاضي، فإن كسوف الشمس الكلي سيكون مرئيًا جزئيًا في مناطق من أوروبا الغربية والمحيط الأطلسي وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ. وسيكون كسوفًا كليًا فقط في بعض الولايات الأمريكية مثل تكساس وكندا والمكسيك.

ومن المقرر أن يبدأ الكسوف الكلي للشمس في ولاية سينالوا بالمكسيك، ثم يتجه شمالًا شرقًا عبر عدة ولايات قبل الوصول إلى كندا. وسيكون مرئيًا بشكل كلي في ولايات مثل تكساس وأوكلاهوما وأركنساس وميسوري وغيرها، بينما ستشهد ولايات أخرى مرئية جزئيًا فقط، مثل تينيسي وميشيغان.

بهذا، تظل ظاهرة كسوف الشمس المقبلة واحدة من الفعاليات الفلكية النادرة التي تستحق المتابعة والاهتمام، مع تذكير الجميع بأهمية اتباع الإرشادات الأمنية المتعلقة بمشاهدة الكسوف بأمان.

توضح تصريحات الدكتور جاد القاضي، أمين الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، أن ظاهرة الكسوف لا تشكل خطرًا على صحة الإنسان ولن تؤثر عليه، إذ يمتد الكسوف لمدة لا تتجاوز أربع دقائق. يبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة 5:40 مساءً بتوقيت القاهرة، يصل ذروته في الكسوف الكلي في تمام الساعة 8:17 مساءً، ثم ينتهي الكسوف الجزئي عند الساعة 10:52 مساءً، مما يجعل مدة الكسوف الكلي حوالي أربع دقائق، ويمتد الكسوف بشكل عام لحوالي خمس ساعات وعشر دقائق.