زلزال عنيف يضرب دولة جديدة.. واستغاثات كثيرة

وسائل الإعلام الروسية أفادت بوقوع زلزال بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر في مناطق قرب نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

في تايوان، ارتفع عدد ضحايا زلزال اليوم الجمعة إلى 12 شخصًا، مع استمرار جهود رجال الإنقاذ في مواجهة خطر حدوث المزيد من الانهيارات الأرضية والانهيارات الصخرية. تتواصل عمليات البحث عن عشرات الأشخاص الذين لا يزالون في عداد المفقودين منذ وقوع الزلزال هذا الأسبوع.

تعرضت مقاطعة هوالين ذات الكثافة السكانية المنخفضة والريفية في شرق تايوان لزلزال بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر، مما أسفر عن تقطع السبل بالمئات في حديقة وطنية وسقوط الصخور على الجبال وقطع الطرق. وبعد الزلزال، عثر الباحثون على جثتين إضافيتين، مما يرفع حصيلة الوفيات إلى 12 شخصًا، كما تم العثور على جثتين في الجبال لكن لم يتم تأكيد هويتهما بعد.

تعرضت المنطقة لنحو 50 هزة ارتدادية خلال الليل، وشعر البعض بالزلزال في مناطق بعيدة مثل تايبيه. ويواصل رجال الإنقاذ جهودهم في البحث عن عشرات الأشخاص المفقودين وسط مخاوف من حدوث مزيد من الانهيارات الأرضية والصخرية، خاصة مع توقعات هطول الأمطار التي قد تزيد من هذه المخاطر.

وتم إنقاذ نحو 400 شخص كانوا محاصرين في فندق بمتنزه تاروكو جورج الوطني، وتقوم طائرات هليكوبتر بنقل المصابين وجلب الإمدادات إلى المنطقة المتضررة. كما تلقت تايوان دعمًا دوليًا من اليابان وغيرها، حيث تعهدت اليابان بتقديم مساعدات بقيمة مليون دولار لجهود الإنقاذ.