تعرف على موعد استطلاع هلال شوال لتحديد أول أيام عيد الفطر 2024

كشف الدكتور ياسر عبد الهادي، رئيس معمل الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن تفاصيل استطلاع هلال شهر شوال 1445 وتحديد موعد عيد الفطر المبارك 2024.

ويرتكز هذا التحديد على توجيهات اللجان المنتشرة بين المحافظات المصرية، التي تقوم برصد الهلال شهريًا بالتنسيق مع هيئة المساحة المصرية ودار الإفتاء المصرية.

وأكد الدكتور عبد الهادي أنه من المتوقع أن يتم استطلاع هلال شهر شوال وتحديد موعد عيد الفطر المبارك يوم الاثنين 8 أبريل الجاري، وذلك من خلال اللجان المتفرعة في جمهورية مصر العربية.

وأشار إلى وجود 6 لجان لرؤية هلال شهر رمضان موزعة عبر المحافظات، حيث يتم التنسيق بينها من خلال لجنة حلوان الرئيسية، التي تشمل مناطق حلوان ومطروح وأسوان وسوهاج وقنا والفيوم والقطامية.

وأوضح الدكتور عبد الهادي أنه بعد رصد الهلال من قبل اللجان، يتم إبلاغ دار الإفتاء بعملية الرصد في اللجان السبع، وأن القرار النهائي بتحديد موعد بداية عيد الفطر يتخذه مفتي الديار المصرية.

وبناءً على ذلك، ستقوم دار الإفتاء المصرية بتحديد موعد عيد الفطر المبارك بناءً على استطلاع هلال شهر شوال في يوم الاثنين 8 أبريل، حيث إذا ثبتت رؤية الهلال سيكون الثلاثاء 9 أبريل هو أول أيام عيد الفطر في مصر، وإذا لم يتم رؤية الهلال سيكون الأربعاء 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر.

وسوف تقوم لجان من دار الإفتاء المصرية برصد هلال شهر شوال بعد غروب شمس يوم الاثنين 8 أبريل 2024، والذي يوافق 29 رمضان، لتحديد هلال شهر شوال وبالتالي تحديد موعد عيد الفطر المبارك.