دراسة تكشف.. كارثة لـ ميكروبات الأمعاء تساهم في الإصابة بالسمنة

أظهرت دراسة جديدة نشرت على موقع upi الطبي أن الجراثيم التي تنتقل عبر الجهاز الهضمي للإنسان قد تسهم في زيادة خطر الإصابة بالسمنة.

قام الباحثون باستخدام التحليل الجيني لتحديد أنواع مختلفة من البكتيريا في عينات البراز من 251 امرأة و110 رجال بالغين، تتراوح أعمارهم في المتوسط ​​حوالي 44 عامًا. 

وجد الباحثون صلة بين تكوين البكتيريا في الأمعاء والوزن، حيث لوحظ أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يظهرون انخفاضًا في مستويات كريستنسينيلا مينوتا في الأمعاء، وهي بكتيريا مرتبطة بالنحافة الصحية.

وأشارت أراناز، المؤلفة الرئيسية للدراسة، إلى أن نتائجها تظهر أن التركيب البكتيري للأمعاء قد يؤثر على تطور الأمراض الأيضية، بما في ذلك السمنة، مما يفتح الباب أمام استكشاف طرق جديدة للوقاية منها أو علاجها.

أما بالنسبة لأسباب الإصابة بالسمنة، فتشمل عوامل متنوعة مثل الوراثة، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتناول الكحول، والتدخين، والحمل، والتقدم في العمر، والإصابة ببعض الأمراض مثل خمول الغدة الدرقية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات ومتلازمة كوشينغ، بالإضافة إلى تناول بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وموانع الحمل الهرمونية والكورتيزون.