"البحوث الفلكية" يكشف عن تفاصيل الكسوف الكلي للشمس يوم 8 إبريل

أفصح المعهد القومي للبحوث الفلكية عن تفاصيل الكسوف الكلي للشمس المقرر حدوثه يوم الإثنين 8 أبريل 2024.

وأوضح المعهد أنه عند اقتران شهر شوال لعام 1445 هـ، سيشهد العالم كسوفاً كلياً للشمس، حيث يمكن رؤيته ككسوف كلي في المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا.

وأشار المعهد إلى أنه يمكن رؤية الكسوف كجزئي في غرب أوروبا، أمريكا الشمالية، شمال أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلسي، والقارة القطبية الشمالية.

وأوضح المعهد أن الكسوف الكلي سيغطي مساحة عرضها 197.5 كيلومتر، وسيستغرق مدة تصل إلى 4 دقائق و28 ثانية، حيث سيغطي قرص القمر حوالي 105.7% من قرص الشمس في ذروة الكسوف الكلي. وسيمتد الكسوف لمدة تقدر بحوالي 5 ساعات و10 دقائق منذ بدايته وحتى نهايته.

وأشار المعهد إلى أن هذا الكسوف لن يكون مرئيًا في مصر ولا في المنطقة العربية.

وبين المعهد أن الكسوف الكلي هو نوع من أنواع الكسوفات الشمسية التي تحدث عادةً عندما يكون القمر في طور المحاق خلال دورته الشهرية حول الأرض، وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة. في هذه الحالة، يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الإقتران، وعندما يكون القمر قريبًا جدًا من الأرض، يكون حجمه كبيرًا بما يكفي ليغطي كامل قرص الشمس، مما يؤدي إلى حدوث الكسوف الكلي.

تُظهر ظاهرة الكسوف الشمسي أهمية كبيرة في تحديد بدايات الأشهر الهجرية (القمرية)، حيث يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع. وهذا يعني أن حدوث الكسوف الشمسي يشير إلى قرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

يُذكر أن القرن الواحد والعشرين بين عامي (2001-2100) سيشهد 224 كسوفًا شمسيًا، منها 77 كسوفاً جزئيًا، و72 كسوفاً حلقيًا، و68 كسوفاً كاملاً، و7 كسوفات مختلطة.