اليونيسيف تتبرع بـ1.4 مليون جرعة من لقاح الكوليرا لهذه الدولة

استلمت الصومال اليوم الثلاثاء، حوالي 1.4 مليون جرعة من لقاح الكوليرا الفموي، بتكلفة قدرها 2.5 مليون دولار من اليونيسف، استجابةً لتزايد حالات الكوليرا في جميع أنحاء البلاد.

تشهد البلاد زيادة كبيرة في حالات الإصابة بالكوليرا، حيث سُجل أكثر من 4388 حالة وفاة و54 حالة وفاة منذ يناير، وثلثها من الأطفال. من المقرر توزيع اللقاحات في 5 مناطق حرجة تضررت بشكل كبير من المرض، كجزء من استراتيجية أوسع للحد من انتشاره.

يُعزى الارتفاع الكبير في حالات الكوليرا هذا العام، والذي يزيد بثلاثة أضعاف عن متوسط السنوات الثلاث الماضية، إلى الفيضانات المدمرة التي نجمت عن ظاهرة النينيو في نهاية عام 2023، مما أدى إلى وفاة ما لا يقل عن 118 شخصًا وإصابة آخرين ونزوح 1.2 مليون فرد.

تُعتبر بوساسو ودينيل ومهادي وبورهاكابا وبلعد من بين المناطق المستهدفة لتوزيع اللقاح، حيث تُسجل بوساسو أعلى معدل للوفيات. ترسل اليونيسف 40 مجموعة من مجموعات الكوليرا قادرة على علاج حوالي 4000 شخص، وتحتوي كل منها على الأدوية والمعدات اللازمة.

تتم مواجهة الصومال مع الكوليرا بلا كلل منذ عام 2016، وتفاقمت الأوضاع بسبب نقص الوصول إلى المياه النظيفة ونظام الصرف الصحي، والتحركات السكانية المتكررة، وزيادة مستويات سوء التغذية.

ومع اقتراب موسم الأمطار، هناك مخاوف من ارتفاع محتمل في حالات الكوليرا، مما يجبر السلطات الصحية على تكثيف استعداداتها وفقًا لخطة عمل مدتها ستة أشهر وتتطلب 5.9 مليون دولار.