اكتشاف سحري لـ أدوية تحارب مقاومة المضادات الحيوية

حقق علماء سويديون تقدمًا كبيرًا في مكافحة الارتفاع العالمي في مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية من خلال اكتشاف فئة جديدة قوية من الأدوية، وفقًا لدراسة نُشرت في موقع upi الطبي.

ووفقًا للدراسة، فإن منظمة الصحة العالمية صنفت البكتيريا التي تحتوي على الطبقة المعروفة بـ LpxH كأكثرها أهمية لتطوير علاجات جديدة لمكافحة مقاومة المضادات الحيوية.

توصل الباحثون إلى أن فئة المضادات الحيوية الجديدة تظهر نشاطًا قويًا ضد البكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة، وأثبتت فعاليتها في علاج التهابات مجرى الدم في نموذج الفئران.

تتميز فئة المضادات الحيوية الجديدة بأنها مزيج من مركبات جديدة تمامًا تستهدف بروتينًا لم يُستغل سابقًا، مما يجعل البكتيريا غير قادرة على تطوير مقاومة مسبقة لهذه الأدوية.

مع انتشار المقاومة للمضادات الحيوية، التي تهدد قدرة الطب على علاج أو منع الالتهابات البكتيرية في مجالات مثل الجراحة وزراعة الأعضاء وعلاج الأطفال المبتسرين وأمهاتهم، يصبح تطوير علاجات جديدة خالية من المقاومة للمضادات الحيوية أمرًا بالغ الأهمية.

ويتمثل تحدي المقاومة للمضادات الحيوية في قدرة البكتيريا على التكيف مع أنواع مختلفة من المضادات، مما يجعل استخدام هذه المضادات أمرًا صعبًا أو غير ممكن في بعض الحالات، مما يؤدي إلى ظهور أمراض صعبة العلاج مثل التهاب الرئة والتهاب السحايا.