دولة كبرى تكشف عن عدد إصابات إنفلونزا الطيور بعد ملامسة الأبقار

أكد مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة أنه تم تشخيص حالة إصابة بأحد سلالات أنفلونزا الطيور، بعد انتشار المرض مؤخرًا بين أبقار الألبان، مما يجعل هذا الشخص الثاني على الإطلاق في البلاد يُصاب بالفيروس.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك بوست الأمريكية، أوضح مسؤولو الصحة في ولاية تكساس أنه تم تشخيص حالة ثانية بالإصابة بأحد سلالات أنفلونزا الطيور المرتبطة بانتشار المرض بين أبقار الألبان، مما يجعل هذا الشخص الثاني في الولايات المتحدة يُصاب بالفيروس.

أكد خبراء الصحة أن المريض الذي تم تشخيصه بسلالة من أنفلونزا الطيور قد عانى من التهاب في العين وخضع لاختبار إنفلونزا الطيور منذ أيام، وقد أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الإصابة خلال فترة قصيرة.

وأوضح مسؤولو الصحة في تكساس أن المريض تعرض مباشرة لأبقار حلوب يُعتقد أنها مصابة بهذه العدوى الفيروسية، مشيرين إلى أن الفيروس لا يشكل خطرًا كبيرًا على الأفراد، وأكدت وزارة الزراعة الأمريكية أنه لا توجد تغييرات في فيروس إنفلونزا الطيور، النوع A H5N1، من شأنها أن تجعله أكثر قابلية للانتقال إلى البشر.

وأشارت الوزارة إلى أن الحالات بين البشر كانت على اتصال مباشر بالحيوانات المصابة، مما يشير إلى أن الخطر الحالي على الجمهور لا يزال منخفضًا، وأكدت العدوى الأخيرة بعد أيام من الإبلاغ عن إصابة أبقار حلوب في تكساس وكانساس بالفيروس.

ومنذ ذلك الحين، تم تسجيل إصابات في ميشيغان وايداهو ونيو مكسيكو بإنفلونزا الطيور، حيث تم العثور على المرض في أبقار الألبان، وفقًا للجمعية الطبية البيطرية الأمريكية، وأضافت الجمعية أن الفيروس ازدهر أكثر في الثدييات في السنوات الأخيرة.

وقال سيد ميلر، مفوض الزراعة في ولاية تكساس، إن هذا التفشي ليس من المتوقع حاليًا أن يهدد إمدادات الألبان التجارية في البلاد، مشيرًا إلى أن الأشخاص الذين يتعرضون للحيوانات المصابة أو البيئات الملوثة بها لفترة طويلة معرضون لخطر العدوى، على الرغم من ندرة حدوث ذلك في البشر.