هتطبق بكرة.. أسعار جديدة للفراخ والبيض بقرار رئيس الوزراء وتنفيذ وزير الزراعة

فجر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مفاجأة سارة للمواطنين من خلال استعراضه تقريرًا أعده السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث أكد خلاله انخفاض أسعار الدواجن والبيض بنسبة تتراوح بين 10% إلى 15%، وذلك اعتبارًا من صباح غد الثلاثاء.

يأتي ذلك وفقًا لمبادرة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، التي تهدف إلى تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بخفض أسعار الدواجن والبيض، وتلبية لجهود الحكومة في خفض أسعار السلع وتقديم التسهيلات لرفع عبء ارتفاع الأسعار عن المواطنين. وأعلن الاتحاد عن هذه المبادرة خلال اجتماعه مع وزير الزراعة بحضور ممثلي الجهات المعنية والشركات المتخصصة.

وبموجب هذه المبادرة، تم تحديد سعر كيلو الدجاج الحي في المزرعة بين 85 جنيهًا و 95 جنيهًا كحد أقصى في المحال التجارية، وهو ما يعني أنه ستنخفض أسعاره صباح الغد بمقدار 21 جنيهًا عن سعرها الحالي الذي بلغ 116 جنيهًا.

وأكد السيد القصير أن خفض الأسعار سيشمل أيضًا كرتونة البيض، حيث ستصل إلى 145 جنيهًا بحد أقصى في المحال التجارية، وهذا بانخفاض قرابة الـ10 جنيهات عن سعرها اليوم في الأسواق الذي يتراوح بين 148 جنيهًا إلى 155 جنيهًا.

وأوضح وزير الزراعة أن هذه الأسعار سيتم تطبيقها بدءًا من صباح غد الثلاثاء 2 إبريل الجاري، مضيفًا أن هذا الانخفاض هو مرحلة أولى من خفض أسعار الدواجن والبيض، وذلك في إطار استمرار الجهود الكثيفة لتوفير السلع للمستهلكين بأسعار مناسبة.

واستمرت أسعار الدواجن في الانخفاض اليوم 1 إبريل 2024 بعد تجاوزها حاجز الـ120 جنيهًا في أول أيام شهر رمضان، حيث بلغ سعر كيلو الدجاج في المزرعة 87 جنيهًا، و116 جنيهًا في المحال التجارية. وجاءت أسعار باقي أنواع الدواجن للمستهلك كالتالي:

- سعر كيلو الفراخ الأمهات: 87 جنيهًا.

- سعر كيلو الفراخ الساسو (الفراخ الحمراء): 115 جنيهًا.

- سعر كيلو الفراخ البلدي: 87 جنيهًا.

- سعر كيلو البانيه: ما بين 200 إلى 250 جنيهًا.

- سعر كيلو الوراك: ما بين 90 إلى 105 جنيهًا.

- سعر كيلو الكبد والقوانص: ما بين 90 إلى 100 جنيهًا.

- سعر كيلو الأجنحة: ما بين 45 إلى 60 جنيهًا.

أما عن أسعار كرتونة البيض اليوم، فهي كالتالي:

- سعر كرتونة البيض الأبيض: ما بين 146 إلى 155 جنيهًا.

- سعر كرتونة البيض الأحمر: ما بين 148 إلى 155 جنيهًا.

- سعر كرتونة البيض البلدي: 160 جنيهًا.