"التعليم" تصدر قرار عاجلًا بشأن قائمة أوائل الثانوية العامة

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الطالب الذي يتقدم لامتحانات الثانوية العامة ويحصل على قرار إعفاء أو تخفيض من اختبار اللغة العربية والمواد التي تدرس باللغة العربية، لا يحق له أن يتم إدراج اسمه في سجلات أوائل الطلبة.

وفيما يلي حالات الإعفاء من اختبار اللغة العربية كما حددتها وزارة التربية والتعليم:

1. الطلاب المصريون العائدون من الخارج من بلاد غير ناطقة باللغة العربية وينضمون إلى الصف الثالث الثانوي فور عودتهم إلى مصر يُعفون من دراسة اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية. وفي هذه الحالة، يتم منحهم مصدقة بالمواد التي درسوها.

2. الطلاب المصريون مزدوجو الجنسية لدولة غير ناطقة باللغة العربية وغير المقيمين في جمهورية مصر العربية يمكن إعفاؤهم عند عودتهم من دراسة المواد التي تدرس باللغة العربية، بناءً على طلب مكتوب وقرار من ولي الأمر قبل شهر على الأقل من موعد الامتحان، ولا يمكن للطلاب المقيمين في جمهورية مصر العربية الاستفادة من هذا القرار.

3. الطلاب غير العرب الذين يلتحقون بمدارس لغات يحق لهم الإعفاء من اختبار اللغة العربية والتربية الدينية والمواد الوطنية مثل التربية الوطنية، التاريخ، والجغرافيا. في هذه الحالة، يمنح الطالب مصدقة بالمواد التي درسها، ويجب تقديم طلب إعفاء موقع من قبل ولي الأمر، وتقديمه قبل موعد الامتحان بشهر على الأقل.