ارتفاع مفاجئ في أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم

سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاعًا كبيرًا خلال شهر مارس، حيث بلغ أعلى مستوى تاريخي للذهب.

يعزى هذا الارتفاع إلى توقعات بتخفيض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى زيادة الطلب على الملاذ الآمن، مما أدى إلى زيادة الاقبال على الذهب وارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية.

بدأ سعر أونصة الذهب العالمي تداولات شهر أبريل بارتفاع جديد ليصل إلى أعلى مستوى تاريخي عند 2265 دولار للأونصة، بزيادة نسبتها 1%، وفي وقت كتابة هذا التقرير، يتداول الذهب عند مستوى 2254 دولار للأونصة.

خلال شهر مارس، ارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 9.2%، محققًا ربحًا قدره 189 دولارًا، وأغلق عند مستوى 2233 دولارًا للأونصة بعد أن وصل إلى أعلى مستوى عند 2236 دولارًا للأونصة. وبذلك يكون الذهب قد حقق أعلى أداء شهري منذ يوليو 2020.

لاحظنا ارتفاعًا قويًا في أداء الذهب خلال شهر مارس، حيث استمر في الارتفاع بدون تصحيح سلبي يذكر. فقد أغلق الذهب فقط 6 جلسات على انخفاض، بينما سجل أكثر من قمة سعرية تاريخية خلال الشهر. وخلال الربع الأول من العام، ارتفع سعر الذهب بنسبة 8.3% بعد أن ارتفع بنسبة 11.6% خلال الربع الرابع من العام الماضي.

على المستوى الأسبوعي، ارتفع سعر الذهب بنسبة 3.1% خلال الأسبوع الماضي، وسجل 5 أسابيع من الارتفاع في آخر 6 أسابيع. 

وفي الأسبوع الأول من مارس، اخترق سعر الذهب أخيرًا قمة سعرية سابقة سجلها في ديسمبر 2023 عند 2148 دولارًا للأونصة، وأغلق التداولات في الأسبوع الأول من مارس عند أعلى مستوى تاريخي جديد عند 2195 دولارًا للأونصة.

سبب تسجيل هذه القمة الجديدة يعود إلى بيانات تقرير الوظائف الأمريكية لشهر فبراير، حيث أظهرت ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة بنسبة 3.9% في فبراير، وهو أعلى من التوقعات والقراءة السابقة. 

تسبب هذا الارتفاع في زيادة توقعات الأسواق بتخفيض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي في يونيو، حيث وصلت احتمالات الأسواق إلى 75%.

بعد ذلك، سجل الذهب قمة سعرية جديدة عند 2222 دولارًا للأونصة في 21 مارس، ولحقتها قمة أخيرة عند 2236 دولارًا للأونصة في آخر جلسة تداول للأسبوع الماضي في 28 مارس.

يجدر بالذكر أن هذه القمة الأخيرة تم تسجيلها قبل بدء عطلة الأسواق المالية التي بدأت في اليوم التالي، وفي تداولات اليوم تم تسجيل مستوى تاريخي جديد.