ما هي عقوبة رمضان صبحى في حالة فساد عينة المنشطات

تم الكشف عن مفاجأة من قبل الإعلامي أحمد شوبير بخصوص مشكلة محتملة لدى أحد لاعبي منتخب مصر في قضية المنشطات، بعد أن ثبتت إيجابية العينة التي تم أخذها منه.

وأكد شوبير خلال برنامجه على قناة "أون تايم سبورت" أن اللاعب كان قد واجه نفس المشكلة من قبل بخصوص ثبوت إيجابية المنشطات، ولكنه تمكن من تجاوز الأزمة بسلام بعد أخذ عينة جديدة منه في وقت لاحق.

وتشير التقارير إلى تورط لاعب بيراميدز، رمضان صبحي، في قضية المنشطات بسبب تناوله مكمل غذائي كمنشط قبل المباريات، وقد ثبتت إيجابية هذه المواد في أحد اللقاءات التي شارك فيها بدوري أبطال إفريقيا هذا الموسم.

ولم يصدر بيراميدز أو اللاعب أي تصريح رسمي حتى الآن لتكذيب هذه الأخبار، ومن المتوقع أن يصدر النادي بيانًا رسميًا بخصوص هذا الشأن في الأيام القادمة.

ومن المقرر أن ترسل المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات "النادو" خطابًا إلى بيراميدز للاستفسار عن حقيقة تعاطي رمضان صبحي للمنشطات في الفترة الزمنية السابقة.

وتوضح لوائح ونصوص الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وجود مدونة سلوك تتعلق بالمنشطات، وتنص على إمكانية سحب عينة من أي لاعب لاختبار تعاطيه للمنشطات.

كما يُسمح للاعبين بالخضوع لاختبار المنشطات بصحبة طبيب الفريق أو زملاء لهم.

وبالنسبة لعقوبات تناول المنشطات، فإن اللاعب الذي يرتكب جريمة تناول عقار تحسين الأداء قد يُحظر عن ممارسة اللعبة لمدة تتراوح بين عدة أشهر وعدة سنوات، وتصل العقوبة في بعض الحالات إلى الحظر النهائي.

وفي حالة كان تناول العقار غير مقصود، وتم إثبات هذا الأمر، فإن العقوبة قد تصل إلى عامين، وإذا كان المتعاطي على علم بتناوله للمنشطات، فإن العقوبة قد تكون أكثر صرامة وتصل إلى الضعف.

تتشابه قصة رمضان صبحي مع قصة ثنائي الزمالك أحمد فتوح وعبدالله جمعة في يناير 2023، حيث انتشرت تقارير تفيد بأن نتائج العينة التي تم أخذها منهما كانت إيجابية.

وبعد مرور شهر على الحادثة، أكد الزمالك أن عينات فتوح وعبدالله جمعة جاءت سلبية، بعدما تواصل النادي بشكل رسمي مع المنظمة لمعرفة النتائج.

وأشار المتحدث باسم النادي آنذاك إلى أن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات تراقب جميع التصريحات، وليس من صلاحيتهم الإعلان عن نتائج العينات، وأن النادي هو الذي يحق له الإعلان بعد التواصل مع المنظمة المصرية.

تابع المتحدث باسم النادي بالقول: "في حال وجود عينة إيجابية، يتم التواصل مع اتحاد الكرة، ويتم بعد ذلك اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة، وسيتم الإعلان عن النتائج من خلال منصة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات".