استغلوا الفرصة.. أدعية عند سقوط المطر لقضاء الحوائج وراحة البال

الدعاء عند سقوط المطر يعتبر من الأوقات المستجابة وفقًا للسنة النبوية، حيث علمنا سيدنا النبي محمد - صل الله عليه وسلم - أن هناك ثلاث كلمات هامة يمكن قولها عند سقوط المطر، وهي: "اللهم صيباً نافعاً". ينبغي للمسلم أن يقف عند نزول المطر ويدعو ويقول ما يريد، فهذه الأوقات تعتبر مستجابة للدعاء، سواء كان الدعاء للرزق أو للولد أو لتفريج الهموم والكروب وسداد الديون. تلك اللحظات التي نسأل فيها الله في وقت سقوط المطر تحمل الكثير من البركة والرحمة، وتشعرنا بقرب الله واهتمامه بشؤوننا.

يستحب للمسلم عند سقوط المطر أن يقول اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.- ومن الكلمات التي تقال في الدعاء عند سقوط المطر اللهم‏‎ ‎صيباً نافعاً وبعد نزوله يقول مُطرنا بفضل الله ورحمته و بعد انتهاء المطر (مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ، اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ .-اللهم مع نزول المطر أنزل علينا راحة وسعادة وتوفيق وتيسير.. اللهم إني أسألك بعدد قطرات هذا المطر تفريجًا لكل هم واستجابة لكل دعاء، من دعاء المطر (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.

يارب بعدد قطرات المطر أمطرنا فرحًا لا ينتهي وحقق أمنياتنا.. ونقول أيضا في الدعاء عند سقوط المطر اللهم أجعل لنا مع كل قطرة مطر تفريجًا وسعادة ورزقًا وعافية واستجابة لكل دعوة اللهم يا من أطلقت السماء بالخيرات وأجريت السحب فسالت الأودية والممرات وغمرت الأرض بالغيث والزخات نسألك يالله مع كل قطرة مطر أن تشرح صدورنا وتيسر أمورنا وتشفي مرضانا وترحم موتانا وتقضي حاجاتنا وتفرج همومنا وتكشف غمومنا وتبارك لنا في أبنائنا وأنفسنا وأموالنا.- اللهم مع نزول هذا المطر ارحم موتانا وموتى المسلمين واجعل لهم في كل قطرة مطر راحة ومغفرة ربي بلّل قبورهم بقطرات من خيرك واجعل نسائم الجنة تهب عليهم واجمعنا معهم في جنتك يا ارحم الراحمين .- دعاء البرق والرعد سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه.