كسوف كلي للشمس 8 إبريل.. هل يرى في مصر؟

أكد الدكتور جاد القاضي، أمين الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء والرئيس السابق للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه وفقًا للحسابات الفلكية، من المتوقع حدوث كسوف كلي للشمس في 8 أبريل 2024، ولن يكون مرئيًا في مصر أو أي دولة عربية.

وأوضح القاضي أن هذا الكسوف سيكون مرئيًا جزئيًا في غرب أوروبا، والمحيط الأطلسي، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، والمحيط الهادئ، بينما سيكون كسوفًا كليًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك.

وأشار الدكتور جاد القاضي إلى أن بداية الكسوف الجزئي ستكون في تمام الساعة 5:47 مساءً بتوقيت القاهرة، وسيصل ذروته الكلية في تمام الساعة 8:17 مساءً، وسينتهي الكسوف الجزئي في الساعة 10:52 مساءً، وسيستمر لمدة حوالي 5 ساعات و10 دقائق. أما مدة الكسوف الكلي فستكون حوالي 4 دقائق تقريبًا.

وأوضح أيضًا أن ظواهر كسوف الشمس وخسوف القمر تتكرر سنويًا في مناطق مختلفة من العالم، وأن المنطقة العربية ستشهد كسوفًا كليًا للشمس في أغسطس 2027.

وأكد على ضرورة عدم النظر إلى الشمس بالعين المجردة في المناطق التي ستشهد الكسوف، حفاظًا على سلامة العيون وتجنبًا للإصابة بالعمى.

وأكد الدكتور جاد القاضي أن ظواهر الكسوف الشمسي والخسوف القمري هي ظواهر فلكية طبيعية، ولا تمت لما يثار على منصات التواصل الاجتماعي من أقاويل عن نهاية الساعة أو غضب الله على الأرض بأي صلة.