عالمة أزهرية تثير الجدل: لا يوجد نص قرآني يحرّم "الحشيش" ولكن

أشارت أستاذة الفقه المقارن في جامعة الأزهر، سعاد صالح، إلى أنه لا يوجد نص صريح في القرآن الكريم يحرم استهلاك الحشيش، لكنها أوضحت أن الأمر يُقاس على ما يتوافق مع المنطق والعقل، مثلما هو الحال فيما يتعلق بشرب الخمور.

أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، سعاد صالح، أضافت خلال تصريحات تلفزيونية، أن في التشريع الإسلامي قياسا بين الأشياء المنصوص عليها والأشياء غير المنصوص عليها، وذلك بسبب وجود اشتراك في العلة.

وأوضحت أن العلة بين الخمور والمخدرات هي غياب عقل الشخص بعد تناول تلك الأشياء، مما يجعل تناول الخمور والمخدرات، بما في ذلك الحشيش، حرامًا، نظرا لأنها تتعامل معاملة مشابهة لتعامل الخمور.

وبخصوص شهادات الشهود، أكدت أن هناك بعض الشهادات التي لا تقبل من الرجال مثل شهادة إثبات البكارة للفتاة أو شهادة الرضاعة. وأشارت أيضًا إلى أن هناك شهادات لا تقبل من النساء في بعض الحالات مثل حالات القتل والعنف.

وأكدت أن هناك توزيعا للمسؤوليات بين الرجل والمرأة في الشهادات وفي القواعد الإسلامية، وشددت على أهمية الالتزام بتلك القواعد والتوجيهات الشرعية.

وأخيرًا، أكدت أن الشهادة في الإسلام هي تكليف وليست تشريفًا، مستشهدة بقول الله تعالى: "ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه والله بما تعملون عليم".