حقيقة وجود عجز في توافر الأرز بالأسواق

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بوجود عجز في كميات الأرز المتوفرة في الأسواق والمنافذ التموينية، نتيجة تراجع المخزون الاستراتيجي للمحصول.

ومع ذلك، فقد تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارتي التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي، وتم نفي تلك الأنباء بشكل قاطع.

أكدت الوزارتان أنه لا يوجد أي عجز في كميات الأرز المتوفرة في الأسواق والمنافذ التموينية، وأن التقارير التي تناقلتها تلك المواقع غير صحيحة تمامًا. 

أكدت الوزارتان أيضًا أن جميع السلع الغذائية الأساسية، بما في ذلك الأرز، متوفرة بشكل طبيعي وبكميات كافية في الأسواق والمنافذ التموينية وفروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين في جميع محافظات البلاد.

وأشارت الوزارتان إلى أن المخزون الاستراتيجي للأرز آمن ويكفي لتلبية احتياجات المستهلكين لمدة 3.3 شهر. تم استيراد شحنات إضافية من الأرز كتدبير احترازي لتعزيز المخزون الاستراتيجي وتحقيق توازن في الأسعار. 

كما أشير أيضًا إلى اقتراب موسم حصاد المحصول المحلي الجديد من الأرز، والذي سيساهم في تعزيز المخزون الاستراتيجي.

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي أن يتحلوا بالدقة والموضوعية في نشر الأخبار، وأن يتواصلوا مع الجهات المعنية للتأكد من صحة المعلومات قبل نشرها. 

وأن يتم الإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مضللة عبر أرقام الواتس آب المخصصة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء أو عبر البريد الإلكتروني المخصص لذلك.