الحكومة تكشف حقيقة انتشار فيروس جديد يصيب الدواجن بالمزارع

أعلن المركز الإعلامي بمجلس الوزراء نفيه لما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول انتشار فيروس جديد يصيب الدواجن في المزارع ويتسبب في نفوقها. وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي نفت هذه الأنباء بشكل قاطع، مؤكدةً أنه لا صحة لها.

وأوضحت الوزارة أنها تكثف لجان التقصي النشطة لها بمختلف محافظات الجمهورية، سواء على مزارع الطيور أو أسواق بيعها، أو مسارات الطيور المهاجرة، كإجراء احترازي للتعرف على أي أمراض وبائية تصيب الطيور. كما أشارت الوزارة إلى أنه تم فحص دوري شامل للطيور، وسحب عينات منها لتحليلها بمعمل بحوث صحة الحيوان، للتأكد من سلامتها وخلوها من أي أمراض أو أوبئة.

وختمت الموجهة المواطنين بعدم الانسياق وراء مثل تلك الأكاذيب، واستقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة.

يؤكد المزارعون أن دورات إنتاج الدواجن في المزارع تسير بشكل منتظم دون وجود أي مشاكل صحية، مع ارتفاع نسبة الإشغال في عنابر التسمين وتزايد معدلات الإنتاج من الدواجن لتغطية كافة الاحتياجات، رغم ارتفاع معدلات الاستهلاك خلال شهر رمضان الكريم.

ويناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد من صحة المعلومات قبل نشرها. كما يطلب من الجمهور تبليغ المركز عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة عبر وسائل التواصل المذكورة، ليتم التعامل معها بشكل سريع وفعّال.