نزلت تاني جامد.. "القصابين" تزف خبرا سارا بشأن أسعار اللحوم

تراجعت أسعار اللحوم في الأسواق نتيجة هبوط سعر الأعلاف، وذلك بسبب انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية بعد توحيد سعر صرف الدولار، إضافة إلى الإفراجات الجمركية، مع توقعات بالمزيد من التراجع في الفترة المقبلة.

تستورد مصر نحو 40% من احتياجاتها من اللحوم الحمراء، لذا من المتوقع أن تنخفض أسعارها بعد تراجع سعر الدولار الذي شهد انخفاضًا كبيرًا مقابل الجنيه المصري بعد الصفقة الاستثمارية الكبرى "مشروع رأس الحكمة".

قال مصطفى وهبة، رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار اللحوم المستوردة انخفضت لتتراوح بين 200 و230 جنيهًا، مع التأكيد على أن هذه الأسعار تختلف حسب قطعية اللحمة.

وأوضح وهبة أنه كان من المفترض أن ينخفض سعر اللحوم وفقًا لسعر الدولار القديم ليصل إلى 175 جنيهًا، ومن المتوقع أن يشهد سعر اللحمة انخفاضًا جديدًا.

وأكد عدد من المسؤولين أن أسعار اللحوم ستشهد حالة من التراجع بموازاة توحيد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، إضافة إلى افتتاح معارض "أهلاً رمضان" التي تقدم لحومًا طازجة ومجمدة بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية بين مصر والبرازيل لاستيراد اللحوم.

أكد هيثم عبد الباسط، رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية، وجود انخفاض في أسعار اللحوم داخل الأسواق بعد ارتفاع كبير في الأسعار خلال الفترة الماضية.

وفي تصريحات تلفزيونية، أوضح عبد الباسط أن الأسعار المرتفعة التي كانت متواجدة في السوق كانت "وهمية"، مشيرًا إلى أن هناك انخفاضًا في أسعار اللحوم يصل إلى 20% داخل الأسواق.

وأضاف: "نأمل أن تعود أسعار اللحوم الحية لتصل إلى 120 جنيهًا للكيلو، وهذا الأمر سيكون في صالح الدولة المصرية وسيساهم في تخفيض أسعار اللحوم بشكل كبير".

في سياق آخر، أكد إيهاب صابر، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن البرازيل تعتبر واحدة من أهم منابع اللحوم على مستوى العالم، نظرًا لتوفر ثروة حيوانية ضخمة بفضل طبيعة الأرض الخصبة والمراعى الطبيعية هناك.

وأضاف صابر أنه بموجب الاتفاقية التي تم توقيعها، ستستفيد مصر من استيراد اللحوم المجمدة والمبردة من البرازيل.

وشدد على أن مصر تستورد ما لا يقل عن 40% من احتياجاتها من اللحوم، وأن ما تم توقيعه اليوم يضمن سلامة الحيوانات قبل ذبحها وسلامة اللحوم التي يتم استيرادها من البرازيل. ومن المتوقع بناءً على ذلك أن تتراجع أسعار اللحوم في الأسواق خلال شهر رمضان 2024.

سعر اللحمة البقري 280 جنيها للكيلو

سعر البوفتيك والاستيك 325 جنيها للكيلو

سعر الكبدة الطازجة 285 جنيها للكيلو

سعر اللحم وش فخدة 300 جنيه

سعر الموزة 295 جنيها للكيلو

سعر عرق الفلتو 350 جنيها

يتراوح سعر كيلو اللحم البلدي ما بين 330 و400 جنيه.

يتراوح سعر كيلو اللحم الكندوز ما بين 350 و420 جنيهًا.

يتراوح سعر كيلو اللحم الجملى ما بين 300 و330 جنيهًا.

يتراوح سعر كيلو اللحم الضأن ما بين 400 و480 جنيهًا.

يتراوح سعر كيلو اللحم البتلو ما بين 350 و400 جنيه.

سجّل سعر كيلو اللحوم البلدي الطازجة نحو 280 جنيهًا.

ووصلت أسعار اللحوم السودانية المجمدة نحو 160 جنيهًا للكيلو.

وسجّلت أسعار اللحوم السودانية الطازجة اليوم نحو 225 جنيهًا للكيلو

بلغ سعر كيلو السجق نحو 90 جنيهًا.

سجّل أسعار اللحم الضأن 135 جنيهًا.

وصل سعر كيلو الكبدة لمستوى 135 جنيهًا.

وسجّل سعر كيلو اللحم المفروم نحو 150 جنيهًا.

بلغ سعر كيلو اللحوم البلدي الطازجة اليوم نحو 280 جنيهًا.