رسميا.. "الأوقاف" تعلن ضوابط وشروط الاعتكاف في المساجد بشهر رمضان

أعلن الدكتور هشام عبد العزيز، رئيس القطاع الديني في وزارة الأوقاف، عن إقامة سنة الاعتكاف في أكثر من خمسة آلاف مسجد، مشيراً إلى أهمية هذه السنة المؤكدة والثابتة عن سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في العشر الأواخر من شهر رمضان. وأكد أن الوزارة ملتزمة بتنظيم هذه السُنَّة بشكل يضمن إحيائها بالشكل المناسب وتحقيق أهدافها.

وأوضح رئيس القطاع الديني أنه تم استعداد أكثر من خمسة آلاف مسجد في جميع أنحاء الجمهورية لاستقبال المعتكفين هذا العام. وأشار إلى أهمية وجود إمام مشرف في كل مسجد يقوم بتنظيم الأنشطة الروحية والدعوية خلال فترة الاعتكاف، مثل صلاة التهجد وقراءة القرآن وإقامة الدروس الدينية.

وأكد عبد العزيز على أهمية توفير الجو الروحي المناسب للمعتكفين، مشدداً على أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً لضمان تحقيق أهداف الاعتكاف ومقاصدها بشكل يلبي تطلعات المشاركين في هذه العبادة الخاصة.

يُرجى من جميع المعتكفين مراعاة حرمة المساجد وقدسيتها والحفاظ على نظافتها، وأن يكونوا صورة مشرفة لديننا الحنيف.

الهدف من الاعتكاف هو إحياء أيام وليالي الشهر الفضيل من خلال زيادة الصلاة وقيام الليل وأداء صلاة التهجد والذكر والدعاء وقراءة القرآن.

أي دروس أو خواطر دعوية يجب أن تكون حصرية لإمام المسجد أو بتكليف رسمي من الأوقاف.

يُمنع بشدة توزيع أي كتب أو مطويات أو مجلات خلال فترة الاعتكاف، ويُمكن للمعتكفين الاطلاع عليها في مكتبة المسجد إن وجدت.

يُحظر تصوير المعتكفين أو بث أي صور لهم احترامًا لخصوصيتهم الشخصية.

يجب استخدام الهاتف فقط للضرورة القصوى لتحقيق مقصد الاعتكاف في التفرغ للعبادة والطاعة.

تُنظم مقرأة يومية للمعتكفين بهدف ختم القرآن الكريم في العشر الأواخر، ويتولى ذلك إمام المسجد المشرف على الاعتكاف أو من يكلفه المسؤولون.

أوضح رئيس القطاع الديني آلية المشاركة في الاعتكاف بأنه يتعين على من يرغب في الاعتكاف تسجيل اسمه لدى إمام المسجد، وأن الأولوية تكون لرواد المسجد وأبناء المنطقة والحي المحيط بالمسجد. يجب على إمام المسجد أن يراعي سعة المكان للمعتكفين ويوفر لهم الجو المناسب، مع مراعاة إعطاء الأولوية لرواد المسجد وسكان المنطقة، وكذلك أولوية التسجيل. وطالب رئيس القطاع، من المفتشين ومديري الإدارات والمديريات متابعة جميع شؤون الاعتكاف من تسجيل المعتكفين إلى إتمام عملية الاعتكاف. وأعرب عن تمنياته بنجاح عملية الاعتكاف وتوفير الجو الملائم للطاعة والعبادة في شهر رمضان الكريم. وللشكاوى أو الاستفسارات يُرجى الاتصال على الأرقام التالية: (0120135901 – 0100830355 - 01016266789).