حمى الضنك تخترق هذه الدولة وتهدد العالم بالخراب

أعلنت السلطات البرازيلية ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك في البلاد خلال العام الجاري، حيث وصلت الإصابات إلى حوالي مليوني حالة وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

وبحسب بيانات وزارة الصحة البرازيلية، بلغ عدد حالات الإصابة بحمى الضنك حتى الآن في عام 2024 ما يقارب 2045277 حالة، ومن بين هذه الحالات، ظهرت أعراض خطيرة تهدد الحياة في حوالي 18261 مريضًا.

سُجِّلت مجموع 715 حالة وفاة بسبب المرض، وتظهر الأرقام أن معدل الوفيات للحالات الاعتيادية يبلغ 0.03٪، بينما يرتفع إلى 3.92٪ في حالات الخطورة وفقًا لبيانات الوزارة.

تعد هذه الأرقام الأعلى منذ عام 2015، وهو الموسم الذي انتهى بتسجيل 1.7 مليون حالة، ووفقًا لتقديرات وزارة الصحة البرازيلية، يتوقع أن ينتهي هذا العام بحوالي 4.2 مليون حالة.

تم اتخاذ عدة إجراءات لمكافحة انتشار المرض، بما في ذلك حملات التطعيم للأطفال وإعلان حالة الطوارئ في المدن الكبرى مثل ساو باولو، بالإضافة إلى حملات للقضاء على البعوض، الناقل الرئيسي للمرض.

وفي تصريحات سابقة، أكدت البرازيل أنها تعمل بجد لمكافحة ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك، وهو المرض الذي ينقله البعوض ويمكن أن تتسبب أعراضه في العجز.

ووفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية، سجلت البرازيل أكبر عدد من حالات حمى الضنك في العالم خلال عام 2023، حيث بلغت حوالي 2.9 مليون من أصل 5 ملايين حالة مسجلة.