موعد سحور وأذان الفجر 14 رمضان 2024

يحدد اليوم الرابع عشر من شهر رمضان المبارك لعام ١٤٤٥ هجرياً، الموافق لعام ٢٠٢٤ ميلادياً، موعد السحور وأذان الفجر في مدينة القاهرة وفقًا لـ "إمساكية شهر رمضان المعظم" والحسابات الفلكية التي أعدها معهد الفلك وهيئة المساحة، مع ملاحظة أن الفروقات في التوقيت تُطبق على المقيمين خارج المدينة.

وفي هذا اليوم، الأحد ٢٤ مارس، الموافق لليوم الرابع عشر من شهر رمضان:

- موعد السحور: الساعة ٢:٠٦ فجراً.

- موعد إمساك الصوم: الساعة ٤:٠٦ فجراً.

- موعد أذان الفجر: الساعة ٤:٢٦ فجراً.

ووفقًا لـ إمساكية شهر رمضان، يتألف شهر رمضان هذا العام من ٣٠ يومًا، بداية من الإثنين ١١ مارس الموافق لليوم الأول من رمضان، ويُلاحظ أن هذا اليوم هو الأقل من حيث عدد ساعات الصيام، حيث تبلغ مدة الصوم ١٣ ساعة و ١٨ دقيقة.

أما آخر أيام شهر رمضان، فسيكون يوم الثلاثاء ٩ أبريل الموافق للثلاثين من رمضان، ويُلاحظ أن هذا اليوم هو الأطول من حيث عدد ساعات الصيام، حيث تبلغ مدة الصوم ١٤ ساعة و ١٤ دقيقة.

يُعتبر شهر رمضان التاسع في التقويم القمريّ، ويأتي بعد شهر شعبان ويسبق شهر شوّال. وقد فضّل الله هذا الشهر، لأنه أحد أركان الإسلام، وفرض صيامه على كل مسلم. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ".

ويعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري ويتضمن اثنتا عشرة شهرًا، حيث يبدأ بشهر محرم وينتهي بشهر ذو الحجة. وقد أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب، وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في ١٢ ربيع الأول مرجعًا لأول سنة فيه، ومن هنا جاء تسميته التقويم الهجري.