دراسة تكشف عن مفاجأة مذهلة لـ فقدان الوزن الزائد في رمضان

 نشرت دراسة جديدة تشير إلى أن استبدال السكر بالمحليات منخفضة السعرات الحرارية خاصة في شهر رمضان الذي يكثر فيه صنع الحلوى.

لذا يمكن أن يحسن المحلى منخفض السعرات من فقدان الوزن ويساعد في إدارة الوزن وتحسين المزاج، وقد نُشرت الدراسة على موقع nypost.

قام الباحثون في جامعة كوبنهاجن بتحليل أطفال وبالغين يعانون من السمنة المفرطة لمدة عام، حيث شملت الدراسة مجموعة تم وضعها على نظام غذائي صحي يحتوي على أقل من 10% من الطاقة من السكر المضاف، بينما وُضعت المجموعة الأخرى على نظام غذائي صحي بأقل من 10% من الطاقة من السكر المضاف، باستثناء المحليات منخفضة السعرات الحرارية.

أظهرت الدراسة أن البالغين الذين استهلكوا المحليات منخفضة السعرات الحرارية حافظوا على فقدان الوزن بشكل أفضل قليلاً بعد عام، حيث بلغ متوسط ​​فقدان الوزن حوالي 16 رطلاً مقارنة بـ 12 رطلاً.

لم يكن هناك فرق في فقدان الوزن بالنسبة لغالبية الأطفال، ولكن السماح لهم بتناول الأطعمة الصغيرة والمتوسطة أدى إلى انخفاض مستويات الأكل غير المنضبط بعد 12 شهرًا.

كان أولئك الذين تناولوا الأطعمة الصغيرة والمتوسطة أكثر عرضة لتقليل تناولهم للأطعمة والمشروبات السكرية بمرور الوقت، واستمرت فوائد استخدام المحليات لفترة أطول من الدراسة.

دعمت جمعية القلب الأمريكية في دراستها أن المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات المحلاة صناعيًا يمكن أن تزيد من خطر إصابة المستهلكين بعدم انتظام ضربات القلب والسكتة الدماغية.

ومن ناحية أخرى، تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن معدلات السمنة تزداد في مختلف أنحاء العالم، حيث تضاعفت نسبة البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة من 7% إلى 16% بين عامي 1990 و 2022.