قيمة منحة عيد الفطر لموظفين الحكومة وقطاع الأعمال.. وصلت لكام؟

يترقب ملايين الموظفين العاملين في القطاعات الحكومية والعامة والخاصة إعلان جهات العمل التي يعملون بها عن منحة عيد الفطر المبارك، حيث اعتادت هذه الجهات تقديم منح مالية للعاملين لديها في المناسبات الدينية المهمة، مثل شهر رمضان وعيدي الفطر والأضحى والمولد النبوي.

ووفقًا لمصادر حكومية مسؤولة، في تصريحات صحفية، فإن أهم الجهات التي اعتادت صرف منحة عيد الفطر المبارك هي جهات القطاع العام والأعمال العامة، إلى جانب عدد محدود من المصالح الحكومية ودواوين الوزارات، بالإضافة إلى شركات القطاع الخاص مثل شركات الأدوية والتصنيع الغذائي.

وأشارت المصادر إلى أن قيمة منحة عيد الفطر تتراوح بين 500 و750 جنيهًا في أغلب الجهات، بينما تقوم بعض الجهات ذات الطابع الاستثماري بصرف مرتب شهر من الأجر الوظيفي، حسب ميزانية واللوائح الداخلية لكل جهة ومصلحة حكومية.

وتقوم الإدارات المالية بترتيب أوضاعها حاليًا لصرف منحة عيد الفطر المبارك، بداية من يوم الخميس في الأسبوع الأخير لشهر رمضان، مراعاةً لأن عيد الفطر سيحل قبل موعد صرف مرتبات شهر أبريل.

يذكر أن هيئة السكة الحديد والمترو قد صرفت منحة في شهر رمضان للعاملين لديها، حيث خصصت وزارة النقل 49 مليون جنيه منحة شهر رمضان الحالي استفاد منها نحو 65 ألف عامل في السكك الحديدية ومترو الأنفاق.

وكانت الحكومة قد نفذت قرارات لزيادة الحد للأجور للعاملين بالدولة بداية من مرتب شهر مارس الجاري، حيث وصلت إلى 6 آلاف جنيه للعاملين على الدرجة الوظيفية السادسة بداية من مرتب شهر مارس الجاري.