روسيا والصين تصفعان أمريكا وإسرائيل بـ"الفيتو".. ما القصة؟

يبدو أن الوضع في قطاع غزة متوتر، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي محاصرة وقصف مستشفى الشفاء ومحيطه، بالإضافة إلى مناطق مختلفة في القطاع. تشهد بعض هذه المناطق اشتباكات عنيفة مع الفصائل المسلحة في القطاع.

تزايد عدد القتلى في قطاع غزة مع دخول الحرب يومها الـ168، حيث بلغ عددهم 31988، ووصل عدد الإصابات إلى 74188، وفقًا لتقديرات وزارة الصحة في القطاع، والتي من المرجح زيادتها.

على الصعيد السياسي، وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل اليوم الجمعة لعقد مباحثات تتعلق بالهدنة الجديدة، في حين تستعد الولايات المتحدة لتقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

من الناحية الإنسانية، يزداد تفاقم معاناة سكان القطاع مع نقص المساعدات، حيث طالب الاتحاد الأوروبي إسرائيل بفتح المعابر، بينما اتهم وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إسرائيل بعرقلة دخول المساعدات.

استخدمت روسيا والصين اليوم الجمعة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن برعاية الولايات المتحدة يدعو إلى "وقف فوري ومستدام لإطلاق النار".

قبل التصويت، أعلن سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن موسكو تؤيد "وقفًا فوريًا لإطلاق النار"، لكنه أعرب عن شكوكه في لغة القرار واتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والسفيرة الأمريكية ليندا توماس جرينفيلد بـ "تضليل المجتمع الدولي" من أجل "أسباب مسيسة".