في رمضان.. عادة نفعلها يوميا أخطر 100 مرة من عوادم السيارات

حذرت دراسة جديدة من أن استخدام مواقد الغاز في طهي الطعام يمكن أن يؤدي إلى إصدار جزيئات خطيرة للصحة تفوق خطورة عادم السيارات بما يصل إلى 100 مرة.

أجرى باحثون من جامعة بوردو هذه الدراسة وأظهروا أن مواقد الغاز تطلق جزيئات صغيرة جدًا تسمى جزيئات الهباء الجوي النانوية، والتي تزيد من خطر الإصابة بالربو وأمراض التنفس الأخرى.

ووفقًا للأستاذ المساعد براندون بور، فإن هذه الجزيئات النانوية صغيرة للغاية لدرجة أنها لا يمكن رؤيتها، وتعتبر أكثر خطورة من جزيئات الغبار التي يمكن رؤيتها عادةً في الهواء.

وبعد مراقبة تركيزات هذه الجزيئات أثناء طهي الطعام على موقد الغاز، أصبح من الواضح أنه يجب أن يتم التعامل مع هذه الجزيئات ذات الحجم النانوي بجدية.

تم استخدام أجهزة قياس جودة الهواء من قبل فريق البحث لقياس هذه الجزيئات الصغيرة أثناء طهي الطعام على موقد غاز في مختبر "منزل صغير" مجهز بجميع ميزات مساحة المعيشة العادية. وكشفت النتائج أن الجزيئات النانوية الهباء الجوي تنتقل من موقد الغاز إلى أجزاء أخرى من المنزل وتتجمع في الشعب الهوائية والقصبات الهوائية في الرئتين.

للتقليل من تعرض الأشخاص لهذه الجزيئات الضارة، يوصي الباحثون باستخدام مراوح العادم أثناء الطهي، حيث يمكن أن تساعد في توجيه الجزيئات بعيدًا عن الرئتين. كما يعتبر توفر شفاطات المطبخ التي تعمل تلقائيًا حلاً مناسبًا لتقليل انتشار هذه الجزيئات الضارة في المنزل.