تحذير هام من "المناخ" للمزارعين بشأن طقس اليوم.. ما القصة؟

حذّر الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من ضرورة توخي الحذر في عمليات الري لمحصول القمح اليوم الخميس، في جميع محافظات الوجه البحري، بما يشمل بني سويف والفيوم والمنيا وأسيوط وسيناء، مع فتح الباب لعمليات الري في سوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد.

وأوضح فهيم أنه يمكن اتباع البرنامج الطبيعي لري أشجار الفاكهة، مع التركيز على إعطاء رية سريعة في مناطق الظهير الصحراوي، مع إضافة الفولفيك والفسفور العالي ونترات الماغنسيوم ونترات البوتاسيوم.

وقدم فهيم نصيحة للمزارعين بوقف الرش تماماً لجميع المحاصيل في الوجه البحري، حتى شمال الصعيد، مع ضرورة القيام برشات وقائية هامة ضد جميع الأمراض.

وأشار إلى أنه ابتداءً من الجمعة، سيتم الرش باستخدام سترات أو أسيتات أو نترات البوتاسيوم بالإضافة إلى سيتوكينين 4%، بمعدل 30 سم فقط لكل فدان، لجميع الحبوب العطرية، وخاصة في الصعيد، مثل الكمون والشمر والكراوية واليانسون والكسبرة.

وشدد فهيم على أهمية التحضير الجيد للوقاية ومكافحة البياض الدقيقي على أشجار الفاكهة، والندوة المتأخرة على البطاطس، واللطعة الأرجوانية والبوترايتس على البصل والثوم.