موعد أول أيام عيد الفطر المبارك وحكم التعجيل بدفع الزكاة في رمضان

يعمل فريق دار الإفتاء على استطلاع هلال شهر شوال لعام 1445 هجريًا، لتحديد تاريخ عيد الفطر المبارك وانتهاء شهر رمضان الكريم.

وقام الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بالإعلان عن نتيجة الرؤية خلال احتفالية أُقيمت في دار الإفتاء بهذه المناسبة السنوية الشريفة.

وفيما يتعلق بموعد استطلاع هلال شهر شوال 1445، ستقوم دار الإفتاء بالتحقق من الرؤية الشرعية في يوم الاثنين الموافق 29 رمضان، والذي يُصادف يوم 8 أبريل 2024.

وفي حالة ثبوت رؤية الهلال، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك هو الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024.

أما إذا أعلنت الدار عدم ثبوت الرؤية، فسيكون شهر رمضان مكتملًا بـ 30 يومًا، وبالتالي ستكون أول أيام عيد الفطر يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل 2024.

وبالنسبة للدعاء عند رؤية هلال شهر شوال، فأوضحت دار الإفتاء المصرية في منشور على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول "اللهم أهلله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، هلال رشد وخير".

أما بالنسبة لموعد إخراج زكاة عيد الفطر، فتجب الزكاة بدخول فجر يوم العيد حسب الحنفية، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان.

وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين؛ حسب قول ابن عمر رضي الله عنهما: "كانوا يعطون صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين".

ولا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان، وهو الصحيح عند الشافعية ويجوز من أول يوم من رمضان لا من أول ليلة، وفي وجه يجوز قبل رمضان.