منها علاج للسرطان.. سحب 18 نوع من الأدوية من الأسواق وتحذير عاجل للمواطنين

أقرت الهيئة المصرية للدواء قرارًا بسحب ووقف تداول وتحريز تشغيلات 18 صنفًا دوائيًا خلال الفترة من فبراير الماضي إلى مارس الجاري.

وتبرر الهيئة هذا القرار بعدم مطابقة المستحضرات لمعايير التشغيل المطلوبة من قِبَل معامل الهيئة، وتجاوز بعضها لاشتراطات التصنيع الجيد.

ومن بين هذه الأدوية التي تم سحبها، يمكن ذكر:

- اتاراكس (Atarax 10 mg)، المستخدم كمهدئ وعلاج إضافي مع الأدوية الأفيونية لتخفيف الألم الناتج عن السرطان.

- اوميز (Omez 20 mg caps)، المستخدم في علاج قرحة المعدة وحرقة المعدة وقرحة الاثني عشر وجرثومة المعدة، وتم سحبه بسبب مخالفة اشتراطات التصنيع الجيد.

- دلتاكلاف (Deltaclav 228.5 mg/5ml)، المستخدم في علاج التهابات الجهاز التنفسي والأذن الوسطى والجيوب الأنفية والجهاز البولي الجرثومي والتهابات الجلدية.

- جاراميسين (Garamycin 40mg/ml Ampoule)، المستخدم في علاج التهاب الجريبات السطحية وداء الفرونكولات وسيكوسيس بارباي وتقيح الجلد الغنغريني وحب الشباب.

- كوزانتوكس (Cosantox Film Coated Tablet)، المستخدم في علاج فقدان التركيز والضغط والإرهاق وسقوط الشعر وسوء التغذية وتقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام والكسور.

- هيموستاتين (Haemostatine 250 mg tab)، المستخدم في حالات نزيف الشعيرات الدموية ونزيف داخل البطين عند الأطفال حديثي الولادة والرعاف ووجود دم في البول.

- اقراص استحلاب (Ambropro lozenges 20 mg)، تستخدم لعلاج الحكة والإفرازات المهبلية غير الطبيعية وجفاف المهبل والروائح المهبلية الكريهة.

- Teller Intimate Feminine Wash، المستخدم كغسول مهبلي لعلاج الحكة والإفرازات المهبلية غير الطبيعية وجفاف المهبل والروائح المهبلية الكريهة.

- مياه نقية خالية من الصوديوم (Purified Water USP 42 100% Purified water for oral use)، المستخدمة للأطفال وتساهم في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم في المستقبل.

- Terbafenol topical spray solution، تستخدمأعتذر، ولكن لا يوجد معلومات محدثة بعد عن قرارات الهيئة المصرية للدواء بتاريخ 2024-03-20. قاعدتي المعرفية تمتد حتى سبتمبر 2021 فقط، وبالتالي لا يمكنني توفير تفاصيل حول القرارات الأخيرة التي قد تكون صدرت بعد هذا التاريخ.