دراسة تكشف عن كارثة بسبب تناول المشروبات الدايت

أفادت دراسة حديثة بأن شرب لترين أو أكثر من المشروبات "الدايت" أسبوعيًا يزيد من خطر الإصابة بحالة تعرف بـ "الرجفان الأذيني"، وهي حالة تتميز بعدم انتظام ضربات القلب، بنسبة 20 في المائة.

يتسبب "الرجفان الأذيني" في زيادة سرعة وعدم انتظام نبضات القلب. قد تحدث هذه النوبات بشكل مؤقت لدى بعض المرضى، أو قد تكون مستمرة بشكل دائم لدى البعض الآخر.

وتشير الإحصاءات إلى أن حوالي 40 مليون شخص حول العالم يعانون من الرجفان الأذيني.

أجرت الدراسة الجديدة تحليلًا لبيانات نحو 202 ألف شخص مسجلين في قاعدة بيانات بحثية تسمى "بيوبانك"، والتي تحتوي على المعلومات الوراثية والصحية لأكثر من نصف مليون بريطاني.

تمت متابعة المشاركين، الذين تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عامًا، لمدة متوسطها 10 سنوات، وتمثلت أكثر من نصفهم في الإناث.

كشف الفريق البحثي أن الأشخاص الذين اعتادوا شرب لترين أو أكثر أسبوعيًا من المشروبات "الدايت" كانوا أكثر عرضة للإصابة بـ "الرجفان الأذيني" بنسبة 20 في المائة، بينما كان أولئك الذين اعتادوا شرب كمية مماثلة من المشروبات المحلاة بالسكر أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بنسبة 10 في المائة.

علاوة على ذلك، أشارت الدراسة إلى أن شرب نفس الكمية من العصائر الطازجة غير المحلاة ارتبط بخفض خطر الإصابة بـ "الرجفان الأذيني" بنسبة 8 في المائة.

لاحظ الباحثون أن متناولي المشروبات "الدايت" يشملون نسبة أكبر من الإناث، والأشخاص الأصغر سنًا، والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ومرض السكري من النوع الثاني.

ومع ذلك، أقر الفريق البحثي بأن نتائجهم قد تكون محدودة بسبب أن البعض قد يشرب أنواعًا أخرى من المشروبات. ومن ثم، نصحوا الأشخاص بتجنب أو تقليل تناول المشروبات وأوصت الدراسة الأشخاص بتجنب أو تقليل استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر ومشروبات "الدايت" قدر الإمكان.