بعد قرار المركزي.. شركة شهيرة تقرر رفع أسعار الأدوية في مصر

أعلنت شركة ابن سينا فارما، المتخصصة في توزيع الأدوية، عن توقعها لحدوث استقرار في إنتاج الأدوية بعد توفير العملة الصعبة لمصنعي الدواء.

 كما توقعت زيادة في أسعار الدواء.


وأوضحت الشركة، في بيان صادر عنها وتم نشره على صفحة البورصة، أن قرار لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الأخير الاستثنائي برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بمقدار 600 نقطة أساس، سيؤدي إلى زيادة تكلفة تمويل رأس المال العامل.


وأشارت الشركة إلى أن هذا التطور يأتي في ظل رفع سعر الصرف وتوفر النقد الأجنبي في القطاع المصرفي. وبناءً على سعي الشركة للنمو المستمر وزيادة حصتها السوقية، ونظرًا لتوقع حدوث استقرار في إنتاج الأدوية بعد توفير العملة الصعبة لمصنعي الدواء وارتفاع أسعار الدواء المتوقع، يعد دعم رأس المال العامل من خلال احتجاز الأرباح في الوقت الحالي أفضل استثمار لمساهمي الشركة نظرًا لزيادة أسعار الفائدة البنكية.


وقد قرر مجلس إدارة الشركة احتجاز الأرباح لدعم النمو المتوقع الاستثنائي للإيرادات، والذي يتجاوز التوقعات السابقة نتيجة للاستقرار المتوقع في الإنتاج بعد توفير العملة الصعبة للمصنعين وزيادة أسعار الدواء المتوقعة.

 وبناءً على ذلك، سيتم تعديل مشروع توزيع الأرباح المقترح للجمعية العامة العادية المقرر عقدها في 28 مارس الحالي.


ويشمل قرار لجنة السياسة النقدية رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بمقدار 600 نقطة أساس، ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على التوالي.

 كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بمقدار 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.