للمعتمرين.. السعودية تصدر قرارا عاجلا بشأن عمرة رمضان

 كشفت السلطات السعودية من خلال وزارة الحج والعمرة تفاصيل قرار يتعلق بعمرة رمضان، وفقًا لما أشارت إليه صحيفة "عكاظ" التي نشرت التفاصيل المرتبطة بهذا القرار.

وفقًا لما ذكرته الصحيفة السعودية، بناءً على إعلان وزارة الحج والعمرة السعودية، لن يتم إصدار تصاريح لأداء العمرة مرتين أو أكثر في شهر رمضان المبارك. وأشارت الصحيفة إلى أن الاكتفاء بأداء مناسك العمرة مرة واحدة في رمضان يحقق العديد من الفوائد.

أوضحت الوزارة السعودية أن قرار القيام بعمرة واحدة خلال شهر رمضان يهدف إلى عدة أهداف، منها تخفيف الازدحام وتمكين المزيد من الأشخاص من أداء العمرة، وتشجيع التعاون في التنظيم والتنسيق، وتيسير الإجراءات على المسلمين لأداء مناسك العمرة بسهولة ويسر.

وفقًا لمنصة "نسك" المعنية بحجز العمرة، في حال رغبة الشخص في إصدار تصريح للعمرة للمرة الثانية، ستظهر رسالة تفيد بفشل إصدار التصريح، مشيرة إلى أن هذا القرار يأتي لإتاحة الفرصة للجميع لأداء العمرة، وأنه لا يمكن تكرار العمرة في شهر رمضان.

وحددت منصة "نسك" شروط حجز العمرة، حيث يجب أن يكون عمر المتقدم للحجز أكبر من 12 عامًا هجريًا في وقت إصدار تصاريح العمرة، بالإضافة إلى الحصول على تأشيرة العمرة من وزارة الخارجية. كما يجب على الراغبين في أداء المناسك تقديم دليل على تلقيهم لجرعتي اللقاح ضد فيروس كورونا، ويفضل الحصول على الجرعة التعزيزية.

عند الحصول على تصريح لأداء العمرة، يتعين على المعتمر الوصول إلى مكان التجمع المحدد في الوقت المحدد، والالتزام بجميع الضوابط والشروط اللازمة التي يوفرها التطبيق. يجب أيضًا اتباع جميع تعليمات السلامة الموضحة في التطبيق، والتي تتضمن ارتداء الكمامة والقفازات، والحفاظ على مسافة الأمان الاجتماعي مع الآخرين.