رابع أيام رمضان 2024.. موعد أذان مغرب الخميس ودعاء النبي عند الإفطار

في اليوم الرابع من شهر النفحات والبركات، وشهر الرحمة والغفران، نقدم موعد أذان المغرب وإمساكية اليوم، وفقاً لإمساكية الهيئة العامة للمساحة.

وفي محافظة القاهرة، من المتوقع أن يُرفع أذان مغرب اليوم الخميس، الذي يُصادف اليوم الرابع من شهر رمضان المعظم، حوالي الساعة 6:03 مساءً.

في الرابعة أيام شهر النفحات والبركات، شهر الرحمة والغفران، والذي يُحسب له أن ليلته القدر خير من ألف شهر، وفقًا لإمساكية الهيئة العامة للمساحة، يُعلن موقع مصراوي عن مواعيد أذان المغرب وصلاة التراويح لليوم الرابع من هذا الشهر المبارك.

موعد رفع أذان صلاة المغرب وصلاة التراويح في اليوم الخميس، الذي يوافق الرابع من رمضان، في محافظة القاهرة، سيكون في تمام الساعة 7:20 مساءً. ويُطلب من الأشخاص الذين يقيمون خارج القاهرة أخذ الفارق في التوقيت بعين الاعتبار.

مدة الصيام يومهذا اليوم ستكون 13 ساعة و 44 دقيقة.

ويمكنك الحصول على موعد أذان المغرب ومواقيت الصلاة حسب منطقتك من خلال الضغط هنا.

أما بالنسبة لدعاء النبي عند الإفطار، فقد ورد في السنة النبوية أن الصائم وغيره يجب عليهم عند تناول الطعام أن يُثنوا الله، وعندما يفطرون، يقولون بعد الإفطار: "ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله". وهذا مأخوذ من حديث صحيح رواه أبو داود.

ويُمكن أيضًا للصائم أن يقول: "اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت". وهذا من رواية أبو داود.

من أجمل الأدعية التي يُمكن قولها عند الإفطار في أيام شهر رمضان:

"اللهم اجعل عملنا مقبولًا وصيامنا مرفوعًا ودعاءنا مستجابًا، وأن تغفر لنا وتجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع، وتعفو عنا وتهدينا إلى صراطك المستقيم يا جواد يا رحيم.

اللهم اجعلنا ممن توكلنا عليك فكفيتنا، واستعذنا بك فأعذيتنا، واستنصرنا بك فنصرتنا. اللهم إنك رجاء المذنبين، وآمال الخائفين، ومجيب دعوة المضطرين، فاستجب دعاءنا يا رب العالمين.

اللهم إنا نسألك التوبة الكاملة، والمغفرة الشاملة، والأرزاق الواسعة، والأنوار الساطعة، والمحبة الجامعة، والشفاعة القائمة، والدرجة العالية، والخلة الصافية. صل على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا".